رأي السبّاق:النفط والتحديات المستقبلية

الجمعة 10 شباط 2017

رأي السبّاق:النفط والتحديات المستقبلية

 

النفط والتحديات المستقبلية..

 

 استهل النفط الخام تعاملات الأسبوع على تسجيل مكاسب إضافية أعقبها تماسك الأسعار مدفوعة بالمخاوف من العقوبات الأمريكية الجديدة ضد إيران إلى جانب تراجع الدولار الأمريكي أمام بقية العملات الرئيسة، إضافة إلى تواصل الخطوات الناجحة المشتركة بين دول أوبك والمنتجين المستقلين نحو تقييد المعروض العالمي بسحب نحو 1.8 مليون برميل يوميا من المعروض النفطي العالمي.

وأكد محمد باركيندو الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك"، أنه رغم الصعوبات والتحديات التي تواجه السوق في المرحلة الراهنة وتؤخر الخطوات نحو استعادة التوازن والاستقرار - خاصة بعد اتفاق خفض الإنتاج - إلا أن هناك أسبابا كثيرة تؤكد وجود تفاؤل بمستقبل صناعة النفط الخام في العالم.

 

ورجح مراقبون أن تركز مباحثات انطلقت في موسكو  بين وزيرى الطاقة الروسي والفنزويلي على التشاور بشأن عمل الدولتين معا في لجنة مراقبة اتفاق خفض الإنتاج تمهيدا لإصدار أول تقرير للجنة هذا الشهر عن التزام المنتجين بالخفض.

 

يأتي ذلك، فيما كبح تحقيق مكاسب أكبر للنفط الخام تباطؤ في مستوىات الطلب الصيني وزيادة الإنتاج الأمريكي في ضوء تنامي الحفارات النفطية وارتفاع مستوى المخزونات الأمريكية.

 

من جانبه، قال دييجو بافيا مدير شركة " اينو انرجى " للطاقة في هولندا، إن "أوبك" تتبنى بالفعل سياسات رشيدة ومتوازنة ولعل أبرز التوجهات في المرحلة الراهنة هي الكفاءة والابتكار وتعد من أهم التحديات التي تواجه مستقبل الطاقة في العالم.

 

وشدد على ضرورة تركيز كل الدول المنتجة على التنوع الاقتصادي وزيادة الاعتماد على موارد الطاقة المتجددة بالتوازي مع تحسين كفاءة إنتاج الوقود الأحفوري.

 

وأشار إلى أن نمو الطلب واحتياجات استهلاك الطاقة في مختلف العالم سيدفع إلى التركيز على زيادة الاستثمارات في كل موارد الطاقة بهدف الحفاظ على توازن العلاقة بين العرض والطلب خاصة في ضوء النمو السكاني وبشكل أكبر في الاقتصاديات النامية