رأي السبّاق:إستراتيجية الكويت النفطية 2040

الخميس 09 شباط 2017

رأي السبّاق:إستراتيجية الكويت النفطية 2040

 

إستراتيجية الكويت النفطية 2040

أكد وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي أن مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة تنوي توظيف أكثر من 2000 كويتي ضمن خطة السنة المالية المقبلة

 

وذكر أن رؤية القطاع النفطي لعام 2040 تتمحور حول زيادة الإنتاج النفطي وصولا الى مستوى أربعة ملايين برميل نفط خام يوميا والتوسع في إنتاج البتروكيماويات محليا وزيادة الاستثمارات الخارجية للوصول إلى مصاف الشركات النفطية العالمية.

 

ولفت إلى أن الكويت رصدت استثمارات تقدر بنحو 120 مليار دولار في القطاع النفطي حتى عام 2020 ، مؤكدا أنه لم يتم تخفيض هذه الاستثمارات أو تعليقها.

 

وعن تخوف بعض العاملين في القطاع النفطي من التوجه لخصخصة بعض المختبرات في شركة نفط الكويت أفاد الوزير بأن أي خصخصة في القطاع العام لا تعني فقدان الكويتيين لوظائفهم. وقال إنه تم تحديد نسبة توظيف للمواطنين في مشاريع الشراكة بحيث لا تقل عن 70 بالمئة.

 

وأكد أنه لن يكون هناك استبدال للعمالة الوطنية في القطاع النفطي وما يتم الإعلان عنه من وظائف إنما يخص المقاولين، أما إعلانات التوظيف الرسمية فتتم من خلال مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة. وعن أهم المشاريع النفطية التي من المقرر الدخول فيها محليا وعالميا أوضح أن مؤسسة البترول ستكتفي في الوقت الراهن

بإنشاء مصفاة الزور بطاقة 615 ألف برميل يوميا وتطوير مصفاتي الأحمدي وميناء عبدالله ضمن مشروع الوقود البيئي والمتوقع الانتهاء منه في منتصف .2018 وذكر أن الكويت لديها خطة استثمارية لإنشاء مجمع ضخم للبتروكيماويات في الزور "وهذه المشاريع من ضمن استراتيجية 2020 التنموية .