النفط يساوم على الإستقرار..

الأربعاء 08 شباط 2017

النفط يساوم على الإستقرار..

 

النفط يساوم على الإستقرار..

 ممّا لا شك فيه أنّ النفط كسلعةٍ إستراتيجية تعيش حقبةً من الإستقرار النسبي نتيجة التوافق العام بين أعضاء أوبك من جهة والدول المنتجة من خارج أوبك من جهةٍ أخرى..

 

فإستناداً إلى تصريحات مسؤولين كبار في أوبك فإنّ الدول المنضوية تحت مظلة منظمة منتجي النفط حافظوا على مرونة في الإنتاج بحيث تمّ تقليص الإنتاج الكلي للنفط يومياً بحدود 1.3 مليون برميل وهو رقم قريب جداً من النسبة التي أرادتها أوبك في مداولاتها لتثبيت الكميات المنتجة وبالتالي المحافظة على الإستقرار العام للأسعار..

 

بالمقابل ، فإن العديد من الحكومات الخليجية بدأت تعتمد على بدائل جدية وأبرز الطروحات المتداولة أتى من المملكة العربية السعودية التي تهدف إلى تقليص الإعتماد على النفط في العشر سنوات القادمة بحدود 60% بعدما كان النفط يشكل ضمنياً ما يقارب ال85% من ميزانيتها العمومية.. كذلك فعلت دولة الكويت بطرحها رؤية 2035 التي تسعى من خلالها الدولة الكويتية لجذب إستثمارات محلية وأجنبية في القطاعات غير النفطية وتشجيع التمويل المصرفي للشركات عبر قروض ميسرة وتسهيلات أخرى إجرائية ومادية وضريبية..

 

الإمارات بدأت بالفعل المسار الفعلي لتخفيف الإعتماد على النفط وسجلت نموا واضحا في القطاعات غير النفطية لامس ال3.9% لعام 2016 ومن المتوقع أن تبرز محفزات جديدة مالية وإدارية تساهم في زيادة نمو القطاعات غير النفطية بحدود 8% خلال العام الحالي..