رأي السبّاق:نموٌّ متوقع للناتج الاماراتي

الثلاثاء 07 شباط 2017

رأي السبّاق:نموٌّ متوقع للناتج الاماراتي

 

تقرير البنك المركزي الإماراتي للعامين القادمين.


توقع تقرير للمصرف المركزي أن ينمو الناتج المحلي للإمارات بنسبة 2.3% خلال العام الجاري، بينما من المتوقع أن ترتفع نسبة النمو إلى 3% خلال عام 2018.

 

كما توقع التقرير أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بنسبة 2.9% خلال العام الجاري، بينما سينمو الناتج المحلي الإجمالي النفطي بنسبة 0.8%. وأشار إلى أن تحويلات الأموال بلغت 148.2 مليار درهم خلال 11 شهراً من 2016، منها 73% تمت عبر شركات الصرافة، والبقية عبر البنوك وذلك بحسب الامارات اليوم.


وأشار إلى أن الناتج المحلي الحقيقي للإمارات سينمو بنسبة 2.3% خلال العام الجاري، على أن ترتفع نسبة النمو إلى 3% خلال عام 2018.

 

ووفقاً للتقرير، استمرت العائدات الحكومية في التحسن، حيث زادت بنسبة 31% خلال الربع الثالث من عام 2016، بعد ارتفاعها بنسبة 22% خلال الربع الثاني من العام الماضي، في الوقت الذي انخفضت عائدات الضرائب بنسبة 30.9% خلال الربع الثالث نتيجة خفض الضرائب على شركات النفط.

 

ولفت التقرير إلى أن معدلات التضخم عادت للارتفاع في الربع الرابع من عام 2016، حيث سجل مؤشر متوسط أسعار المستهلك ارتفاعاً بنسبة 2.2% خلال الربع الرابع من العام الماضي، مدفوعاً بارتفاع أسعار المساكن والإيجارات بعد أن شهدت نسبة التضخم زيادة بنسبة 1.5% خلال الربع الثالث. وأكد أن القطاع المصرفي شهد

 

تحسناً بصفة عامة في الربع الرابع من عام 2016 مقارنة بالربع الثالث من العام نفسه، خصوصاً في ما يتعلق بالمؤشرات المالية، كالودائع، وأصول البنوك التي شهدت تسارعاً، في الوقت الذي تراجع نمو القروض خلال الفترة المذكورة، مقارنة بالفترة من يونيو وحتى سبتمبر الماضي.