جهاز متطوّر لفحص الدم

الاثنين 06 شباط 2017

جهاز متطوّر لفحص الدم

 

أطلقت وزارة الصحة ووقاية المجتمع في دبي جهاز تحليل دم شامل بالتعاون مع شركة أبوت وذلك كجزء من مشاركتهما في معرض ومؤتمر آراب هيلث لعام ٢٠١٧ الذي أقيم في مركز دبي التجاري العالمي.


يُطلَق على هذا الجهاز اسم I-STAT Alinityوهو  يدير مجموعةً واسعةً من اختبارات الدم مثل فحص المواد الكيميائية في الدم وانزيمات القلب وذلك بفضل قطرتين من دم المريض. ويمكن الحصول على النتائج في فترة تتراوح بين دقيقتين وعشر دقائق.

 

 وبالاضافة إلى ذلك، يمكن حمل هذا الجهاز بسهولة وهو يوفّر قدراً أكبر من المرونة والحركة للمستخدمين إذ يمكنهم اجراء فحص الدم في أي مكان.

 

وعلاوةً على ذلك، يقدّم لمتخصّصي الرعاية الصحية امكانية الوصول إلى المعلومات ذات الصلة التي يحتاجون إليها لتقديم قرارات طبية سريعة ودقيقة من دون أن يحتاج المريض إلى مغادرة السرير.

 

وعن هذا الموضوع، أكّد الدكتور يوسف السركال- الوكيل المساعد لقطاع المستشفيات في الوزارة- أن وزارة الصحة ووقاية المجتمع هي الأولى في استخدام هذا الجهاز وذلك وفقاً لاستراتيجية الوزارة وإلتزامها بتوفير الخدمات الصحية الذكية المتكاملة للأجيال المقبلة.

 

 وقال إن هذا الأمر يتمّ بعد التحالفات الاستراتيجية مع الشركات العالمية المرموقة المتخصّصة في التقنيات الطبية الملتزمة أيضاً بضمان استمرارية خدمات الرعاية الصحية من أجل تحقيق السعادة للمرضى ومقدّمي الطلبات.

 

وأضاف أن هذا الأمر يدعم توجيهات القيادة الحكيمة لضمان مستقبل الرعاية الصحية من أجل معالجة المطالب الناشئة واستكشاف حلول استباقية من شأنها أن تعزّز تقديم الخدمات الصحية في منازل المواطنين في الإمارات العربية المتحدة كجزء من اطار استراتيجيتها الرامية إلى توفير الخدمات الصحية الجيدة لمجتمع دولة الإمارات وفقاً للمعايير الدولية.

 

وبدورها، شدّدت الدكتورة كلثوم محمد البلوشي على أن ميزات الجهاز المتعدّدة تسمح له بتقديم أنواع جديدة من الاختبارات في المستقبل مثل الفحوصات لاختبارات اصابات الدماغ، الأمراض المعدية والأورام.

 

 وأضافت أن هذا الجهاز يقدّم اتصالاً لا سلكياً ما يتيح الوصول المباشر إلى سحابة البيانات التشخيصية والاتصال فضلاً عن اشارات الضوء والصوت المتقدّمة لتحذير الأطباء حول المعلومات المهمة.

 

وأشارت أيضاً إلى أن هذا الجهاز صُمّمَ لتلبية حاجة الأطباء من خلال تقديم توجيهات تقنية سهلة تسمح لهم بتقديم  وتنفيذ التشخيص الدقيق والعلاج للمرضى بكفاءة.

 

 وأخيراً، قال شارون براكر، نائب الرئيس في Point-of-Care Diagnostics-قسم من شركة أبوت، إن الشركة فخورة بتعاونها مع وزارة الصحة ووقاية المجتمع في الإمارات.

 

 وأضاف أنه تبعاً لخبرة الشركة في الأجهزة التشخيصية، يتمّ اطلاق هذا الجهاز لمساعدة مقدّمي الرعاية الصحية على اعطاء العلاج المناسب في الوقت المناسب.