رأي السبّاق:رؤية الكويت ٢٠٣٥

الجمعة 03 شباط 2017

رأي السبّاق:رؤية الكويت ٢٠٣٥

 

رؤية الكويت 2035 الإنمائية...

تعتزم الكويت تنفيذ خطة تنموية ورؤية مستقبلية "لكويت جديدة" حتى عام 2035

 

ووفقا لـ"رويترز" فإن رؤية الكويت الجديدة "نيو كويت" تهدف الى تحويل البلاد الى مركز جاذب للاستثمار يقوم فيه القطاع الخاص بقيادة النشاط الاقتصادي وتشجيع روح المنافسة ورفع كفاءة الإنتاج في ظل جهاز مؤسسي داعم

 

وتعاني الكويت عضو منظمة أوبك الاعتماد المفرط على مصدر وحيد في الاقتصاد هو النفط الذي يشكل نحو 90 في المائة من إيرادات الدولة.

 

ورغم إطلاق الحكومة قبل نحو 12 عاما رؤية لتحويل الكويت إلى مركز مالي وتجاري في المنطقة إلا أن مراقبين كثيرين يقولون إنه لم يتحقق سوى القليل في هذا الاتجاه.

 

وعانت الكويت خلال السنوات القليلة الماضية هبوط أسعار النفط بشكل كبير وهو ما أثر سلبا في ميزانيتها التي سجلت عجزا للمرة الأولى في السنة المالية 2014-2015  منذ نحو 15 عاما.

 

ودفع هذا الهبوط في أسعار النفط الحكومة إلى إطلاق برنامج للإصلاح الاقتصادي لا يزال محل جدل ونقاش محتدم بين الحكومة التي ترى ضرورة أن تطول إجراءات تقشف المواطنين في بعض النواحي في حين يقول المعارضون وكثير من النواب إن الحكومة ينبغي أن تطبق هذا التقشف أولا على نفسها وتمنع ما يصفونه بهدر المال العام.

 

ورغم إجراءات التقشف إلا أن الحكومة نجحت خلال السنوات القليلة الماضية في إطلاق عدة مشاريع طموحة بعشرات المليارات من الدولارات منها مجمع نفطي يتضمن مصفاة جديدة ومجمع بتروكيماويات ومشروع آخر يعرف بالوقود البيئي ويتضمن تحديث وتطوير مصفاتي الأحمدي وميناء عبدالله النفطيتين.

 

كما أرست الحكومة مناقصة في العام الماضي لبناء مطار دولي جديد من المنتظر أن يستوعب أضعاف ما يستوعبه المطار الحالي وتعمل على تنفيذ عدد ضخم من الطرق والجسور والمدن والمستشفيات ومشاريع البنية التحتية