رأي السبّاق:هل تنجح أوبك في السوق؟

الخميس 02 شباط 2017

رأي السبّاق:هل تنجح أوبك في السوق؟

 

هل تنجح سياسة أوبك في إعادة إحياء السوق النفطية ؟

 

 أظهر مسح أجرته رويترز ونشرت نتائجه مؤخرا أن إنتاج منظمة أوبك من النفط يتجه للهبوط بما يزيد على مليون برميل يوميا هذا الشهر بما يشير إلى بداية قوية للمنظمة في تنفيذ أول اتفاق لها في ثماني سنوات على خفض الإمدادات.

 

وكانت منظمة البلدان المصدرة للبترول اتفقت على خفض إنتاجها بنحو 1.2 مليون برميل يوميا بدءا من الأول من يناير كانون الثاني بهدف تعزيز أسعار النفط والتخلص من تخمة المعروض العالمي.

 

وواصل النفط صعوده صوب 56 دولارا للبرميل اليوم. وساهمت تخفيضات الإنتاج التي اتفقت عليها أوبك ومنتجون آخرون مستقلون في رفع الأسعار من أدنى مستوياتها في 12 عاما قرب 27 دولارا للبرميل قبل عام.

 

ومما قلل من أثر خفض الإمدادات في يناير كانون الثاني زيادة إنتاج ليبيا ونيجيريا اللتين جرى إعفاؤهما من اتفاق أوبك نظرا لخسائر الإنتاج الناجمة عن الصراع.

 

وقالت مصادر في القطاع لرويترز إن السعودية خفضت إنتاجها لأقل من عشرة ملايين برميل يوميا في يناير كانون الثاني لتخفض الإنتاج بقدر أكبر مما اتفقت عليه كي تقدم نموذجا جيدا للالتزام.

 

وضخت إيران - التي تم السماح لها بزيادة الإنتاج بموجب اتفاق أوبك نظرا للعقوبات التي عرقلت إمداداتها في الماضي - نحو 20 ألف برميل إضافية يوميا.