كهرباء ومياه دبي باتفاقية مع جامعة الامارات

الاثنين 30 كانون ثاني 2017

كهرباء ومياه دبي باتفاقية مع جامعة الامارات
 
 
وقع سعادة سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي مذكرة تفاهم مع سعادة الدكتور محمد البايلي، نائب الرئيس الأعلى لجامعة الإمارات.
 
 
وتبلغ قيمة مذكرة التفاهم أكثر من 15 مليون درهم وتحدد إطار إجراء البحوث لتخفيف الغبار عن الألواح الشمسية. وتأتي هذه الاتفاقية في ضوء رؤية القيادة الحكيمة لزيادة الاعتماد على مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة، وكجزء من هيئة كهرباء ومياه دبي وجهود السلطة للاستثمار في مشاريع الطاقة الشمسية.
 
 
وتدعم مذكرة التفاهم رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء في دولة الإمارات العربية المتحدة وحاكم دبي، إلى تحويل دبي إلى مركز عالمي لتحقيق الاستدامة والاقتصاد الأخضر من خلال مشاريع الطاقة المتجددة الطموحة لضمان تحقيق توازن بين الحفاظ على الموارد الطبيعية وتحقيق التنمية المستدامة.
 
 
وقال سعادة الطاير خلال كلمته انّ هيئة كهرباء ومياه دبي تعطي الأولوية للبحث والتطوير مع التركيز على الطاقة الشمسية. يتناسب هذا الموضوع مع الاستراتيجية الوطنية للابتكار، التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، إلى جعل الإمارات واحدة من الدول الأكثر ابتكارا في العالم، واستراتيجية دبي للطاقة النظيفة عام 2050، تهدف إلى توفير 7٪ من الكهرباء في دبي بحلول عام 2020، و25٪ بحلول عام 2030، و75٪ بحلول عام 2050.
 
 
ووفقا لمذكرة التفاهم، تلتزم جامعة الإمارات العربيّة المتحدة بإجراء البحوث والدراسات التحليلية، والاختبارات الداخلية والخارجية،  بالتعاون مع مركز R & D في مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية. ويضم المركز مرفقي اختبار الطاقة الشمسية الكهروضوئية. ويعنى الأول بدراسة الألواح الكهروضوئية، والثاني مخصص للبحث في مجال الطاقة الشمسية المركزة (CSP) التقنيات.