هذا مستقبل البشريّة بحسب IBM

الأحد 29 كانون ثاني 2017

هذا مستقبل البشريّة بحسب IBM

 

تُعرف شركة IBM  التكنولوجيّة العملاقة بتوقّعاتها حول الابتكارات المستقبليّة، وها هي تطلق لائحتها الجديدة منها، التي برأيها ستؤثّر الأكثر على البشريّة في السنوات الخمس المقبلة.


1- بفضل الذّكاء الاصطناعيّ، سيكون كلامنا دليلاً على صحّتنا العقليّة: سيصبح ما نقوله وما نكتبه بمثابة إشاراتٍ حول  صحّتنا العقليّة وراحتنا الجسديّة. فمثلاً، سيمكن كشف إصابة الشّخص بمرض الباركينسون باكراً عبر تطبيقٍ على الهاتف، من خلال حساباتٍ تُجرى على كلامه وكتاباته. وكذلك الأمر لمرضى الاكتئاب وغيره.

 

2-" الرؤية الخارقة" ستصبح متاحة للجميع عبر الذّكاء الاصطناعيّ  والأجهزة الدّقيقة الجديدة: سنتمكّن من رؤية الموجات الصّغيرة للغاية، والصّور البالغة الوضوح، من خلال جهازٍ يشبه الماسح الضّوئيّ أو الScanner، ولكن بحجمٍ يوضع في الجيب، فيمكّننا من رؤية أدقّ التفاصيل مثل المكوّنات الموجودة في طعامنا.

 

3- مكبّرات Macroscopes  ستسمح لنا بفهم الأرض مع كلّ تركيبتها المعقّدة بالتّفاصيل: فتجتمع جميع معلومات الأرض في مكانٍ واحد، من الأقمار الصّناعيّة والمستشعرات ومحطّات الأرصاد الجوّية وغيرها.

 

4- المختبرات الرّقميّة ستصنع ثورة في عالم الطّب: فيما تصغر تكنولوجيّات الكمبيوتر وتقوى، سيستفيد الطبّ بشكلٍ ضخم، بحسب توقّعات IBM. فمثلاً سيتمكّن المرء من تشخيص مرضه بنفسه بكلفةٍ زهيدة وسرعة من خلال تكنولوجيا النّانو.

 

5- الاستشعارات الذّكية ستجد التلوّث في الاماكن بسرعةٍ كبيرة: عبر استخدام الأجهزة الذّكية والتحليل الاصطناعيّ الذّكي، سيتمكّن الإنسان من إيجاد التلوّث في أيّ مكان على الفور، مثل تسريب غاز الميتان غير المرئيّ للعين.