Juke : كهربائيّة بطريقة أخرى

الأحد 29 كانون ثاني 2017

Juke  : كهربائيّة بطريقة أخرى

 

ستغوص Nissan  أكثر في مجال السيّارات الكهربائيّة مع إطلاقها لفكرة Juke e-Power، التي ستكشف عنها هذا الخريف في معرض طوكيو.


وسيجدّد المشروع الكهربائيّ الJuke  التي بات يبلغ عمرها سبع سنوات، ويمنحها شكلاً خارجيّاً مختلفاً يشبه فكرة GripzSUV  التي ظهرت لأوّل مرّة عام 2015، والتي نجد صورتها أعلاه. وسيتضمّن المشروع أيضاً محرّكاً كهربائيّاً غير اعتياديّ، مستعار من الNote e-Power  للإنتاج.

 

ومحرّك الe-Power  هذا يجمع بين محرّكٍ من نو 1.2 ليتر وثلاثة سيلندرات، عامل على الوقود، مع محرّكٍ كهربائيّة وقالبٍ محوّل، يحصل على طاقته الكهربائيّة عبر استخدام محرّك الوقود مولّداً له. وما يستدعي الانتباه في هذا النّظام، هو رغم أنّ هذه السيّارة كهربائيّة مع محرّك عامل على الوقود، لا يمكن شحنها من مخارج الكهرباء، أي أنّها غير قابلة قطّ للشّحن، بل إنّها تعتمد كليّاً على محرّك الوقود لتحصل على طاقتها الكهربائيّة.

 

وقد يبدو هذا النّظام غريباً جدّاً مقارنةً لأنظمة هايبرد الخاصّة بأمثال سيّارتي Chevrolet Volt  وToyota Prius Prime، لا يملك هذا النّظام الجديد البطّاريّة الكبيرة للشّحن. عمليّاً، سيبلغ حجم البطّارية 1/20 من حجم بطّاريّة الLeaf  من Nissan  مثلاً. والنّقطة الإيجابيّة في هذا الموضوع تكمن في أنّ البطّارية لا تأخذ من المساحة الدّاخلية، لأنّها موجودة تحت المقعدين الأماميّين.

 

وسيجاور سعر الJuke e-Power، على الأرجح، ال20,000 دولار أميركي، حين تصل إلى الأسواق.