نصائح ستيف وزنياك للمببتدئين في الاعمال

السبت 28 كانون ثاني 2017

نصائح ستيف وزنياك للمببتدئين في الاعمال
 
 
خلال حديث له مع السيد توماس غومي المؤسّس المساعد والرئيس التنّفيذي لشركة نيكستيفا Nextiva, شاطرنا السّيد ستيف ووزنياك، المؤسّس المساعد لشركة آبل Apple العالميّة، والصّديق المقرّب من المرحوم ستيف جوبز بعض النّصائح الذهبيّة الخاصة بأصحاب الشركات والتّكنولوجيا.
 
 
برأيه، يمكن للمرء إحداث فرق دون سرقة الأضواء واستقطاب الشّهرة. مثلاً، عندما كان جوبز يطلّ على الشاشات ويستقطب الأضواء، كان وزنياك يعمل خلف الكواليس لتأسيس الشركة بينما جوبز يعمل على بيعها للعلن. 
 
 
إلا أن هذه النصيحة ليست سهلة، لأن مؤسّسي الشّركات يندفعون لتحقيق أحلامهم الكبيرة ويصعب عليهم في ما بعد الابتعاد عن الشهرة والأضواء. وهنا يتّضح لنا أن وزنياك يضع شركة آبل قبل غروره ونفسه ونتيجة لذلك، استطاع المشاركة في تأسيس واحد من أفضل منتجات العالم.
 
 
ويقول وزنياك في نصائحه أنّه على المرء التحلّي بالشّغف في العمل الذي يقوم به. فهو غمر أعماله بالشغف والسعادة والبسمة المشرقة بصورة خاصّة عندما كان يتكلّم عن التكنولوجيا. لم يكن وزنياك يعمل على تأسيس شركة آبل من أجل المال لا بل، انخرط في العمل حبّا به وجلّ ما أراده خلق منتجات يحبها. 
وخلال حديثه، القى ووزنياك الضّوء على أهميّة إيجاد من يودّ بالقيام بعمله بيده او كما قال حرفياً "شخص يرغب ببناء مرآب سيارته بيده". يتميّز هؤلاء الأشخاص بالقدرة على حلّ المشاكل وعدم التوقف عند أمور بسيطة. وأضاف أنهم يقومون بما يقومون به بغض النظر عن الألقاب والنتائج الكبيرة او طلب الانتباه والشهرة. 
 
 
وفي النهاية، نوّه الى اهمّيّة بناء فريق عمل يرغب باستخدام المنتج الذي يتم تصنيعه او العمل عليه. ولا بدّ ان يكون هذا المنتج حلاً لمشكلة معينة ويوصل قيمة لحياة رئيس الشركة في بادئ الأمر. فإن استخدمه صاحب الشركة وفريق العمل، من المؤكّد ان باقي العملاء سيستخدمونه أيضاً.