جدّة تطرح 3 مشاريع للنقل العام

الثلاثاء 24 كانون ثاني 2017

جدّة تطرح 3 مشاريع للنقل العام
 
 
أعلنت اللجنة الوزارية المشرفة على النقل العام بالقطارات والحافلات في مكة المكرمة وجدة، برئاسة مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، موافقتها على طرح ثلاثة مشاريع للنقل العام في جدة أمام القطاع الخاص هي: ترام الكورنيش (يمر بطريق كورنيش جدة الشمالي)، والتاكسي البحري (يربط بين شرم أبحر ووسط وشمال جدة)، وجسر أبحر (يربط منطقة أبحر الشمالية بأبحر الجنوبية).
 
 
وعبّر الفيصل عن  تأكيده لأهمية مشروع النقل العام بالعاصمة المقدسة وجدة بصورة خاصة، لانه يقدم الخدمة الميسّرة لضيوف الرحمن وقاصدي المسجد الحرام، مشيراً إلى أهمية العمل على تنفيذ مشاريع النقل العام في العاصمة المقدسة لتسهيل المسارات على قاصدي المسجد الحرام من حجاج ومعتمرين. وأضاف الفيصل ان هذه الخطوة تهدف أيضاً الى الارتقاء بالخدمات المقدمة لهم وفق ما نصت عليه رؤية المملكة 2030.
 
 
واستعرضت اللجنة خلال الاجتماع الذي جرى مؤخراً الموقف الحالي لمشروع النقل العام بالحافلات والقطارات في العاصمة المقدسة، بالإضافة الى أهمية التنسيق بين مشروع النقل العام ومشروع طريق الملك عبد العزيز بمكة المكرمة. وجرى الاجتماع برئاسة أمير منطقة مكة المكرمة، وحضر الاجتماع وزير الشؤون البلدية والقروية المهندس عبداللطيف آل الشيخ، ووزير الحج والعمرة الدكتور محمد بنتن، ووزير النقل سليمان الحمدان، ووزير المالية محمد الجدعان. 
 
 
وخلال هذا العرض تمت الإشارة الى الانتهاء من كامل التصاميم الخاصة بالنقل العام بجدة بنسبة 30 بالمئة، كذلك تم تحديد خمسة مواقع لمحطات متميزة لمحطات المترو في ميدان البيعة وسط جدة، وتقاطع الأمير محمد بن عبد العزيز "التحلية" مع طريق المدينة وغيرها.