قد نودّع زرّ الأيفون قريباً

الثلاثاء 24 كانون ثاني 2017

قد نودّع زرّ الأيفون قريباً

 

حين تخلّى ال iPhone 7  الجديد عن مدخل السمّاعات، حزن بعض محبّي Apple. فكم بالحري حين يتحضّرون للتخلّي عن زرّه الوحيد؟


تنتشر الشّائعات حول قابليّة عدم تضمّن ال iPhone X المقبل، (أو مهما كان اسمه)، للزرّ الوحيد الموجود فيه، زرّ العودة إلى القائمة الأساسيّة، أو الHome Button. ولا داعي للحزن، ما إن تعلمون ما سيستبدله: فبحسب موقع MacRumors  ومحلّليه الموثوقين، تخطّط Apple  لانتزاع الزرّ الفعلي المحسوس للجهاز، واستبداله بمستشعر قارئ للبصمات، منخرط ضمن الشّاشة، كخطوةٍ أماميّة أوّليّة نحو نظام المستشعر البيومتري الجديد.

 

ولا نستغرب انتشار هذه الشّائعة، لأنّه على الزرّ الفعلي أن يمّحي في تصميم الشّاشة الواسعة والمنسابة والخالية من أيّ أزرارٍ محسوسة. لكنّ ما تضيفه هذه المعلومات هو المخطّط الطّويل الأمد للشّركة، وتحسينها لقتنيّة الشّاشة العاملة على اللّمس، وتغييرها نحو عرض OLED، لأنّ نظام الاستشعار الذي سيوضع تحت الشّاشة، سيحتاج إلى تقنيّة OLED  كي يتمكّن من الاستشعار بشكلٍ جيّد.

 

وقد يلجأ نظام الاستشعارات الجديد لاستخدام معالم الوجه من أجل فتح الهاتف والسماح للشّخص بالدّخول إلى قائمته. وإن لم يكن ذلك في نسخة الiPhone   المقبلة، سيكون في النسخة اللاحقة المستقبليّة منه. والهدف من هذه التكنولوجيا هو جعل ال iPhone  أكثر أماناً.

 

وقد تعمل Apple  أيضاً على تحسين نظام اللمس الثلاثيّ الأبعاد أو 3D Touch  في هاتفها المقبل، أيضاً عبر الاستفادة من تقنيّة OLED  للعرض.