تكريم الأمير خالد لتعزيزه التراث العمراني

الثلاثاء 24 كانون ثاني 2017

تكريم الأمير خالد لتعزيزه التراث العمراني

 

تلقّى أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل جائزة سلطان بن سلمان للتراث العمراني "الانجاز مدى الحياة"، في جدة.

 

أعرب حاكم مكة عن تقديره للأمير سلطان بن سلمان، رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، لتقديمه هذه الجائزة له. وشدّد سمو الأمير خالد على أهمية الحفاظ على التراث الوطني السعودي وعلى الاهتمام به فضلاً عن تقديمه للأجيال الشابة.

 

وفضلاً عن ذلك، أكّد ضرورة استخدام الأصول الطبيعية المختلفة في مكة المكرمة وتطويرها لتعزيز السياحة في المنطقة.

 

وبدوره، قال الأمير سلطان إنه ولجنة الجائزة فخوران بفوز الأمير خالد بهذه الجائزة. وأضاف أن سمو الأمير خالد هو شخصية رائدة ومدرسة تعلّم طريقة الاهتمام بالتراث، التاريخ والثقافة.

 

وصرّح أن هدف هذه الجائزة هو خلق الوعي حول أهمية التراث العمراني، الحفاظ عليه وتطويره بالاضافة إلى التشجيع على التعامل معه إذ هو نقطة الانطلاق لمستقبل أفضل ينطلق من الثقافة الحضرية الأصلية مشيراً إلى أنه يجب أن يكون التراث الوطني جزءًا من الحياة الاجتماعية والاقتصادية.

 

 وتجدر الإشارة إلى أن الأمير خالد، خلال الفترة التي قضاها حاكماً لمنطقة عسير، نفذ التطوير والتحديث. أسّس الشركة السياحية الأولى في نيو أبها، التي لعبت دوراً مهماً في تحقيق المرافق السياحية و تطويرها، وعزّز خدمات الترفيه والفنادق.

 

قدّم الأمير خالد مساهمات كبيرةً في دعم المشاريع المتعلّقة بالتراث الوطني وعزّز مكانته باعتباره عنصراً أساسياً للهوية الوطنية.

 

وعلاوةً على كل ذلك، جعل الأمير خالد السياحة الداخلية جانباً مهماً من الاقتصاد السعودي وشجّع القطاع الخاص على المشاركة في هذا المجال ما جعل السياحة مصدراً رئيسياً للدخل بالنسبة إلى مواطني المنطقة.

 

 تُمنَح هذه الجائزةعادةً للأشخاص الذين لعبوا دوراً رئيسياً في الحفاظ على التراث وهويته. وهي تُمنَح إما للأفراد أو للشركات أو للمهنيين.

 

تكرّم هذه الجائزة جهود أولئك الذين يعملون على الحفاظ على التراث العمراني في المملكة، ودول مجلس التعاون وتجديده.