الناصر يوضح مستقبل الطاقة

الاثنين 23 كانون ثاني 2017

الناصر يوضح مستقبل الطاقة
 
 
بعد ان استعرض أمين الناصر رئيس شركة أرامكو وكبير إدارييها التنفيذيين، في منتدى الاقتصاد العالمي، العديد من التوجهات والحالات الجارية في ساحة الطاقة، استخلص أن مصادر الطاقة المتجددة لن تزيح الزيت والغاز من مزيج الطّاقة في المستقبل القريب، مؤكّداً بالتالي الى الحاجة إلى "موثوقية السوق" لتحقيق طاقة الإنتاج القصوى للصناعة.
 
 
لذلك، وبسبب ضرورة التوسع في هذا القطاع، ستكون هناك حاجة للكثير من رؤوس الأموال للاستجابة لتوقعات الطلب لعامي 2040 و 2060.
 
 
وفي هذا الإطار، ألقى الضّوء على محورين أساسين في مجال الطاقة التي ستنافس فيها مصادر الطاقة البديلة للحصول على حصة من السوق وهي توليد الكهرباء من جهة ومصادر الطاقة المتجددة وسيارات النقل الخفيفة والسيارات الكهربائية من جهة أخرى. 
 
 
وأفاد الناصر أيضاً بأن التأثير على الطلب على الزيت سيكون معتدلاً، بالرغم من حاجة صناعة الزيت والغاز إلى استثمارات بقيمة 25 ترليون دولار أمريكي تقريبًا على مدى السنوات الخمس والعشرين المقبلة بحسب ما ترسمه الخارطة الحاليّة. 
 
 
 
وفي ما يتعلّق في قطاع الطاقة المتحوّلة، أشار الناصر الى ان أرامكو السعودية تسعى الى تحقيق طاقة الإنتاج القصوى في البتروكيميائيات، في زيوت التشحيم بالإضافة الى المساعي الجدّيّة لتوظيف الطاقة الشمسية. لذلك، تتمثّل هذه الطاقة أوّلاً بالقدرة على التكيّف وأشار أيضاً إلى أن معالي وزير الطّاقة والصّناعة والثروة المعدنية المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح كان قد أعلن عن فرص استثمارية بقيمة 50 بليون $ لتمويل مشاريع في الطاقة المتجددة في المملكة العربية السعودية الى جنب مسعى أرامكو السعودية الجاد الى تحقيق الاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة أيضًا.