أرامكو تضيء على مستقبل الطاقة

السبت 21 كانون ثاني 2017

أرامكو تضيء على مستقبل الطاقة

 
 
يستمرّ النفط والغاز في لعب دور كبير في مزيج الطاقة في العقود القادمة، فيما يتحوّل العالم باتّجاهه نحو مستقبل مستدام للطاقة، بحسب ما أفاده الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعوديّة أمين ناصر وقادة الاعمال عالميا ، وقادة الأعمال في المنتدى الاقتصادي العالمي (WEF) مؤخراً .
 
 
وخلال المنتدى المذكور، تحدث النّاصر في واحدة من جلسات نقاش تحت عنوان "تحديث الاستراتيجية: مستقبل الطاقة" Strategic Update: The Future of Energy مشيراً الى انّ صناعة الطاقة العالمية تشهد تحوّلاً على المدى الطويل بفضل مخاوف تغير المناخ، والتقدم التكنولوجي، والسياسات الحكومية.
وتحدّث ناصر ايضاً عن سوق الطاقة العالمي موجزاً مختلف سيناريوهاتها ،وخلص إلى انّ الطّاقة المتجددة لن تحل محل النفط والغاز في مزيج الطاقة في المستقبل القريب. وأشار الناصر الى منطقتين حيث تتنافس الطاقات البديلة لحصص السّوق من اصدار الكهرباء وبدائلها وصولاً الى وسائل النقل القليلة الانبعاثات الكربونية ووسائل النقل الكهربائيّة.
 
 
وبالرغم من ذلك، أشار الناصر الى انّ الطلب على النفط سيكون معتدلا ملقياً الضّوء على انّ مجال الطاقة سيحتاج الى نحو 25 تريليون دولار من الاستثمارات على امتداد الربع قرن القادم لتلبية طلبات السياسة الجديدة التي أطلقتها وكالة الطاقة الدولية International Energy Agency’s (IEA’s) New Policies Case. 
 
 
وفي ما يتعلّق بالاجتماع السنوي لـمنتدى الاقتصاد العالمي WEF بنسخته السابعة والأربعين، شارك فيه  3000 شخص من أنحاء العالم، وتضمّن برنامجاً من 400 دورة لإلقاء الضّوء على استراتيجيات الاندماج الاجتماعي والتنمية البشرية الكبرى. ويركّز المنتدى من جهة أخرى على أربعة تحديات يواجهها عالم القيادة في العام 2017 هي الحفاظ على التعاون العالمي، وتنشيط الاقتصاد العالمي، وإصلاح النظام الرّأسمالي، والتمهيد الى ما يطلق عليه بـ"الثورة الصناعيّة الرابعة".