رأي السبّاق:سوق المعادن يتأرجح

الجمعة 20 كانون ثاني 2017

رأي السبّاق:سوق المعادن يتأرجح

 

سوق المعادني يتأرجح مع تقلب الدولار..

 بعد مسار تصاعدي إستمر لثلاثة أسابيع متتالية ، ها هي سوق المعادن تعود لتكسر منحاها التصاعدي ومؤشرها الأبرز حركة الذهب ويتبعه الفضة في أداءٍ غير مطمئن للأسابيع القادمة..

 

سجل الذهب في آخر تداول له البارحة 1202 دولار للأوقية ، في حين وصل الفضة إلى 17.83 .. مع عودة التموضع الإستثنائية للدولار الأميركي على أبواب عهد جديد في الولايات المتحدة الأميركية..

 

يتأثر الذهب تقليدياً بحركة الأسواق المالية وبتعثر بعض السلع الإستراتيجية التي يأتي الذهب كملاذ لأصحاب الرساميل العليا بهدف الحفاظ على القيمة النقدية لأموالهم من جهة وإعادة هيكلة الديون والخسائر المتراكمة من جهة أخرى..

 

في فترات سبقت إعادة إنتخاب السيد ترامب لولاية ثانية كان أداء الذهب يتفاعل يومياً مع حركة السندات الحكومية الأميركية والفوائد التي يعمل على تثبيتها البنك الفدرالي الأميركي، ولكن التغير في النهج الإقتصادي مع بداية العام 2013 بدأت الأمور تلازم تذبذب الدولار وأداء النفط في حركة عكسية بمعنى عند أي مكاسب محققة  للنفط وللدولار نشهد إنحساراً للطلب على الذهب والوجه الآخر للتفاعل صحيح.. وتلك السياسة المالية والهندسات النقدية الأخرى ما تزال عرضةً لهذه المعادلة التي يصفها البعض بالسيئة لأنها ضربت قدرة الأسواق المالية على إنعاش الإقتصاد الكلي وباتت سوقاً لأرباح المتمولين الكبار في أوروبا وآسيا وبالطبع في الولايات المتحدة الأميركية.