رأي السبّاق:العراق والتوقعات الباهتة

الخميس 19 كانون ثاني 2017

رأي السبّاق:العراق والتوقعات الباهتة

 

العراق : توقعات باهتة لعام 2017

 كما غالبية الدول النفطية في المشرق العربي فإنّ العراق يعتمد بنسبة 70% على صادراته النفطية لتمويل ماليته العامة ، ويتوقع نمواً هامشياً لا يتخطى ال1.25% لعام 2017..

 

في آخر تقريرٍ أصدره الصندوق النقد الدولي عن أداء الأسواق العراقية ، تبيّن أن الإستهلاك الأسري ما يزال هو المحرك الأساسي للنمو الداخلي في ظل التراجع المستمر في أسعار النفط والذي لم يلامس حتى اليوم الأربعين في المئة من أدائه المميز الذي حققه النفط عام 2013 ..ب107 دولارات للبرميل الخام.

 

العراق الذي يخوض اليوم حرباً ضروساً ضدّ الإرهاب في شماله ما يزال يحظى بتغطية دولية وإقليمية على الصعيدين العسكري والسياسي بيد أنّ الحاجات تبقى أكبر بأشواط من المحقق على صعيد المداخيل العامة وبالتحديد العائدات النفطية..

 

وقد تبيّن في دراسة أجراها مركز البحوث الإنمائي للشرق الأوسط الممول من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أن 76% من الأسر العراقية كانت منذ العام 2015 بدأت منحى جديد في الإستهلاك يرتكز على المشتريات الدنيا (الأغذية ، الأدوية ..) وإنخفاض الطلب على السلع الكمالية بنسبة 45% وتراجع الإحتياط المالي للأسر (الإدخار العام بنسبة 16%) ما يعني تقلصاً مطرداً للإستثمار وبالتالي للناتج المحلي والنمو الإقتصادي..