رأي السبّاق:النمو في السعودية

الأربعاء 18 كانون ثاني 2017

رأي السبّاق:النمو في السعودية

 

صندوق النقد الدولي : توقعات النمو في المملكة السعودية..

 اصدر صندوق النقد الدولي تقريره السنوي عن توقعات النمو للمملكة العربية السعودية ، وقد بدا التحفظ حول النمو واضحاً مع نسبة تحسن لا تتجاوز ال 0.4% للعام الحالي..

 

المملكة العربية السعودية التي ما تزال تعاني من ذيول التراجعات الهائلة في أسعار النفط تسعى لبناء إستراتيجية إقتصادية جديدة يقودها الأمير محمد بن سلمان آل سعود وتقضي بالدرجة الأولى بتحقيق نمو مستدام مع حلول ال 2030 يتخطى ال7.7 % سنوياً .

 

مع حلول العام 2018 سوف تبدأ المملكة إجراءات تقشفية حازمة أولها تخفيض رواتب الموظفين الكبار (وزراء ، مدراء عامين...) بالإضافة إلى البدء بتفعيل الضريبة على القيمة المضافة في نهج تراكمي للتخلص مستقبلاً من الإتكال الكلي على النفط بحلول العام 2030 .. حيث تتوقع التحليلات تخطي المملكة لديونها المتراكمة سنة بعد سنة وقد وصلت في العام الحالي إلى زيادة مطردة ب67 مليار دولار ما دفع القيمين على المالية العامة بإصدار سندات دين حكومية أولية بيعت في السوق ب17.5 مليار دولار أميركي..

 

كذلك يبدو أن الأمير الشاب غارق في الإستراتيجيات الطويلة الأمد  بتوقيعه عقد شراكة لمدة 15 عشر سنة مع الصين لصيانة الإحتياطي النفطي بمناقصة وصلت إلى 150 مليار دولار أميركي..