رأي السبّاق:النمو الاقتصادي في الامارات

الاثنين 16 كانون ثاني 2017

رأي السبّاق:النمو الاقتصادي في الامارات

 

توقعات النمو الإقتصاد الإماراتي في العام 2017

 أعلن وزير الإقتصاد الإماراتي السيد سلطان المنصوري عن تفاؤله في أداء الإقتصاد الإماراتي الكلي لعام 2017 مستنداً إلى تقارير مالية صادرة عن وزارته وعن دائرة شؤون الخليج العربي في صندوق النقد الدولي التي أشارت إلى نمو متوقع للإمارات بحدود 3.3 % لهذا العام..

 

عملت الإمارات منذ وقوع الأزمة النفطية العالمية التي تعدّ مرتكزاً مالياً أساسيا للدولة على تذليل العقبات أمام القطاعات الأخرى غير النفطية التي تفاعلت إيجاباً مع إجراءات الحكومة الإماراتية وأبلت بلاءً حسناً منهية العام 2016 بنمو تخطى 3.6% عن السنين الماضية.. وأردف السيد المنصوري قائلاً : إنّ إيجاد الأدوات الفعلية لإستدامة النمو في ظل إستمرار الإنخفاض في قطاع النفط لهو النقطة المركزية في القرارات المتخذة والتي سوف يتم الإعتماد عليها في العام 2017 " موضحاً أنّ الدولة ساهمت خلال السنوات الثلاث الماضية بدعم مبادرات فعلية غير نفطية لتطوير الإقتصاد الإماراتي بقيمة 300 مليار درهم أي حوالي 82 مليار دولار ، الأمر الذي يعد إستثماراً إستراتيجياً في الإقتصاد الكلي وعلى المديين المتوسط والبعيد..

 

كذلك شدّد الوزير المنصوري إلى ضرورة إيجاد صيغ حديثة لتطبيق الضريبة على القيمة المضافة المتوقع بدء التعامل بها مع بداية العام القادم تقوم على التلازم ما بين الإستقرار المالي من جهة والتوازن الإجتماعي والإقتصادي من جهةٍ أخرى..