أصداء ايجابية لقرار الفيفا

الاثنين 16 كانون ثاني 2017

أصداء ايجابية لقرار الفيفا

 

أفاد رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الشيخ سلمان بن ابراهيم آل خليفة أن قرار الفيفا بتوسيع كأس العالم إلى ٤٨ فريقاً سيعالج مطلب آسيا الطويل الأمد بأكبر تمثيل في البطولة المثيرة للاهتمام.

 

 قرّرت الهيئة الحاكمة لكرة القدم اضافة ١٦ فريقاً على ال-٣٢ الحاليين ابتداءً من طبعة عام ٢٠٢٦ لهذه البطولة. وفضلاً عن ذلك، قال الشيخ سلمان إنه يعتقد أن آسيا، كونها أكبر قارة، تستحقّ المزيد من الأماكن مقارنةً بالحصة الحالية وذلك بالنظر إلى قوتها الاقتصادية وإلى شعبية اللعبة فيها بالاضافة إلى التطوّر الكبير لكرة القدم على جميع المستويات.

 

في الصيغة الحالية، تتمتّع آسيا ب-٤،٥% من الأماكن لنهائيات كأس العالم مع كسب الفرق الأربعة الأولى الدخول المباشر في حين أن الطرف صاحب المركز الخامس يواجه مباراةً فاصلةً بين القارات.

 

 لم تحدّد الفيفا عدد الأماكن الاضافية لكل اتحاد قاري بعد وصرّح الشيخ سلمان أن التوسّع يشعل آمالاً جديدةً بين الدول الآسيوية لاجراء نهائيات كأس العالم لأول مرة.

 

وعن هذا الموضوع، وصف الاتحاد الأسترالي لكرة القدم التوسّع بكونه اعترافاً بنمو كرة القدم خارج أوروبا وأميركا الجنوبية.

 

 وقال الرئيس التنفيذي في الاتحاد الأسترالي لكرة القدم إن أستراليا هي جزء من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم حيث يحدث أهم نمو واستثمار. وتوقّع أن يستمرّ هذا الاتجاه خلال السنوات المقبلة ما يؤدّي إلى توسّع كأس العالم.

 

ساد التفاؤل عينه عبر بحر تاسمان مع نيوزيلندا لكرة القدم. وعلّق الرئيس التنفيذي في نيوزيلندا لكرة القدم أندي مارتن قائلاً إنه يأمل أن يكون هذا الأمر بمثابة دخول مباشر كحد أدنى.

 

 أستراليا ونيوزيلندا هما الفريقان الوحيدان اللذان تأهلا لنهائيات كأس العالم من أوقيانوسيا. انضمّت أستراليا في وقت لاحق إلى الاتحاد الاسيوي في عام ٢٠٠٦.