العاهل الأردني يدشّن سدّ كفرنجة

الأحد 15 كانون ثاني 2017

العاهل الأردني يدشّن سدّ كفرنجة
 
 
سجّل صندوق أبوظبي للتّنمية (ADFD) مشاركته في حفل افتتاح سد كفرنجة في الأردن وهو مشروع تطويري تموّله دولة الإمارات العربية المتّحدة تحت إشراف صندوق أبو ظبي للتنمية في المملكة الأردنية الهاشميّة.
 
 
تكرّم العاهل الأردني جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين بافتتاح سدّ كفرنجة الواقع شمال العاصمة عمّان، إذ ساهم الصندوق في تمويله حتى اكتماله بنحو 103 ملايين درهم (28 مليون دولار) ولولا منحة حكومة دولة الإمارات ضمن برنامج الصندوق الخليجي للتّنمية التي يديرها الصندوق والبالغ قيمتها 4.6 مليار درهم لما  اكتمل هذا المشروع .
 
 
من جهة أخرى، يهدف المشروع الذي تبلغ سعته التخزينية 7,8 مليون متر مكعب من المياه، إلى تعزيز المصادر المائية المتوفرة للاستخدامات المتنوّعة مثل الري والشرب وتنمية البيئة الزراعية المحيطة في محافظة عجلون الأردنية.
 
 
وحضر حفل الافتتاح  هاني الملقي، رئيس وزراء الأردن،  محمد سيف السويدي مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية، بلال البدور، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة إلى الأردن، وعدد من المسؤولين الأردنيين الرّفيعي المستوى.
 
 
وأثناء خطابه الذي أشاد بالعلاقات الأخويّة التاريخية التي تجمع بين الدّولتين قال  محمد سيف السعيدي ان الدولتين تتمتعان منذ عقود بعلاقات متينة يرعاها الاب المؤسس لدولة الإمارات العربية المتّحدة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان والمغفور له العاهل الأردني الملك حسين. وأضاف السعيدي أنه حتى السّاعة، موّل صندوق أبوظبي للتنمية بنجاح 31 مشروع تنمية في الأردن في مختلف القطاعات الاجتماعية والاقتصادية الرئيسية - أبرزها الصحة والتعليم والنقل والزراعة والطاقة - التي تبلغ قيمتها مليار درهم إماراتي5.7.