منيفة: قصّة نجاح بيئي

الثلاثاء 10 كانون ثاني 2017

منيفة: قصّة نجاح بيئي
 
 
 
عملت شركة أرامكو السّعودية وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن معاً لحماية النّظام البيئي الفائق الحساسيّة في منطقة منيفة. وفي هذا الإطار، تشير دورة محدّثة تم إجراؤها مؤخّراً في الجامعة الى أنّ المشروع لم يحافظ على البيئة فحسب، بل عمل على تعزيزها في الواقع.
 
 
وتشير التّقارير ان منيفة اكتسبت المزيد من "الصحّة والعافية" في عالم البحار والمحيطات منذ بدء عمليّات هذا المشروع. وكانت إدارة عليا في أرامكو السعودية قد جمعت مؤخراً ايضاً في مركز البيئة والمياه في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن KFUPM التحديثات الحالية الناتجة عن الإنجازات البيئيّة ومشاريع المحافظة الطويلة الأمد في البرنامج الرّئيسي للشّركة لرعاية البيئة.
 
 
فعلى سبيل المثال زادت نسبة مساحات الأعشاب البرّيّة منذ ان بنت أرامكو مشروعها في منيفة.
 
 
والجدير ذكره ان الجامعة تحتفل بعامها العاشر باتفاقيتها مع قسم الحماية البيئية في أرامكو السّعودية EPD إذ أشار السيد محمد الغامدي مدير قسم الإنتاج في منيفة MDP أن هذا النجاح دليل على تكاتف مختلف الفرقاء بالإضافة الى عزم أرامكو على تحسين البيئة المحيطة بمشروعها في منيفة. 
 
 
وبدأت نتائج هذا التعاون الدقيق تؤتي ثمارها إذ أظهر عدد من التّقارير التي أصدرها العلماء في KFUPM ان تصميم هذا المشروع الهندسي لم يحافظ على الدورة الحيوية الطبيعية وحسب بل عزز حركة المد والجزر في منطقة منيفة.