انجازات السياحة البحرية في أبوظبي

الثلاثاء 10 كانون ثاني 2017

انجازات السياحة البحرية في أبوظبي

 

يحتفل قطاع الرحلات البحرية في أبو ظبي بعام من الانجازات مع أعداد قياسية من الرحلات السياحية والمسافرين القادمين  إلى الإمارة خلال الموسم السابق.


كما احتفل هذا القطاع أيضاً بنجاح اطلاق محطة التوقف الشاطئية الوحيدة للرحلات البحرية في منطقة الخليج العربي.

 

خلال الموسم السابق، الذي امتدّ من أكتوبر إلى يونيو، استقبلت أبو ظبي أكثر من ١٠٠ رحلةً بحريةً للمرة الأولى على الاطلاق، سبع رحلات اقليمية- أعلى مستوى على الاطلاق-  ورحّبت بأكثر من ٢٢٨٠٠٠ مسافراً، ما جعل الإمارة لاعباً اساسياً ثابتاً على الخريطة السياحية العالمية.

 

 وفي الموسم الماضي، سجّلت أبو ظبي ٩٤ رحلةً بحريةً و٢٠٠٠٠٠ مسافراً. قبل عشر سنوات، زار الإمارة ٣٥٠٠٠ مسافراً و٢٩ رحلةً بحريةً فقط.

 

تتوقّع هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، المسؤولة عن تطوير هذه الصناعة في الإمارة جنباً إلى جنب مع شركائها، معدل نمو سنوي يتجاوز ال- ١٠٪  بعد موسم ناجح للغاية في ٢٠١٥-٢٠١٦ و بداية قوية للموسم الجديد.

 

 يعود ارتفاع أرقام الركاب المتوقّعة، التي تُقَدَّر حالياً ب-٢٥٠٠٠٠ مسافراً هذا الموسم لتصل إلى ٤٥٠٠٠٠ في عام ٢٠٢٠ و٨٠٨٠٠٠ في عام ٢٠٢٥، إلى سلسلة من المبادرات لتشجيع الإمارة على تطوير قطاع الرحلات البحرية الذي أصبح منتجاً متخصّصاً رئيسياً في التنويع الاقتصادي في الإمارة.

 

في نهاية عام ٢٠١٦، افتُتِحَ شاطئ جزيرة صير بني ياس في المنطقة الغربية وهو الآن محطة التوقف الشاطئية الوحيدة للرحلات البحرية في منطقة الخليج. ومن المتوقع أن يجذب أكثر من ٦٠٠٠٠ مسافراً في موسمه الأول. وتزامن الافتتاح الرسمي مع وصول المسافرين على متن سفينة إم إس سي فانتازيا.

 

في ديسمبر الماضي، استضافت  هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة منتدى سي تريد الشرق الأوسط في جزيرة المارية حيث علم كبار المسؤولين التنفيذيين في خط الرحلات البحرية، الجهات المعنية في القطاع ومنظمي الرحلات السياحية العالمية أن الهيئة والجهات المعنية في الرحلات البحرية عملت مع خطوط الرحلات البحرية الرائدة على تطوير البنية التحتية، تبسيط الجهود التسويقية وخلق وجهة رحلات بحرية من الدرجة الأولى.

 

وتساهم كل هذه الأمور في ازدهار قطاع السياحة البحرية في الإمارة. ومن المتوقّع أن يزداد عدد السياح خلال المواسم البحرية المقبلة وذلك لأن أبو ظبي تُعِدّ المبادرات العديدة لتصبح مقراً رئيسياً للرحلات البحرية الحلال.

 

وفضلاً عن ذلك، تقيم الهيئة الكثير من التعاونات والمبادرات لتطوير مستوى الرحلات السياحية الشاطئية بهدف أن تصبح الإمارة وجهةً سياحيةً فريدةً من نوعها في الخليج.