رأي السبّاق:تثبيت اتفاق أوبك

الاثنين 09 كانون ثاني 2017

رأي السبّاق:تثبيت اتفاق أوبك

 

أوبك : لتثبيت إتفاقية الإنتاج المرحلية..

 عملت منظمة أوبك الممثلة للدول المنتجة للنفط في الآونة الأخيرة على إبرام إتفاق مرحلي مع الدول الأخرى المنتجة للنفط على إستراتيجية تقضي بتجميد الإنتاج المعروض لإعادة إنعاش الأسعار على المدى المتوسط..

 

بالفعل وبعد إجتماعات مطولة كان آخرها في مملكة البحرين ، أصبحت مفاعيل الإتفاق ناجزة وكان الأمر بمثابة الخبر السار بالنسبة لدول كبرى متضررة على غرار روسيا، إيران والمملكة العربية السعودية . تلك الدول التي أنهكت مالياً بسبب إرتفاع إنفاقها الداخلي على الإقتصاد والخارجي على الحروب..

 

يعول منتجو النفط في السنة الراهنة على إرتفاعات مستقرة للبرمبل الخام ويأمل الخبراء خطوات جدية من قبل الحكومات لإعادة هيكلة البنى الإقتصادية للدول التي تعتمد على النفط كركيزة أساسية في تحريك نموها الإقتصادي أمثال دول الخليج العربي وقد جهد الأمير محمد بن سلمان منذ تسلمه مهامه على إستنباط حلول جذرية لتفعيل القطاعات غير النفطية وكانت باكورة أعماله الخطة الإقتصادية الواعدة والتي لازمت إسمه " السعودية 2030"

 

يرى محللون ماليون وإقتصاديون أن السعر الوسطي الذي يشكل هامشاً من الإستقرار للمنتجين والمستهلكين على حد سواء هو ب75 دولار للبرميل ، والذي يفعل بدوره عناصر النمو الأخرى نتيجة التدفقات المالية ويعيد الدينامية الإقتصادية العامة لخلق فرص عمل جديدة وتخفيض الدين العام المتراكم منذ نهاية العام 2014..