هذه الابتكارات ستحسّن الزّراعة في ال2017

السبت 07 كانون ثاني 2017

هذه الابتكارات ستحسّن الزّراعة في ال2017

 

تتطوّر التكنولوجيّات بسرعةٍ كبيرة، وتطال أكثر فأكثر مختلف القطاعات. وقطاع الزّراعة ليس مستثنىً منها.


ويشكّل قطاع الزّراعة مساحةً مهمّة لاستثمار الشّركات وأصحاب الأموال، خصوصاً لدى تقديمهم لجديد التكنولوجيا والشّركات النّاشئة إليه. ويمكن لهذه الابتكارات فعلاً أن تزيد انتاجيّة الزّراعة وتساهم في ازدهار قطاعها. وهذه التكنولوجيات تحديداً، تعد بتغيير وجه المجال الزّراعة:

 

1- مراقب المنتجات البيومتري: قد يلعب دوراً مهمّاً في فهم تحرّك المنتجات واستهلاكها، وتحليل نوعيّتها، فهذه التكنولوجيا مثلاً تستطيع أن تراقب كميّة الحليب ونوعيّته، من بقرةٍ معيّنة، وتحليل المعلومات من أجل التأكّد من جودته، بدل أن تتمّ هذه العمليّة يدويّاً وعلى مراحل.

 

2- تطبيقات الزّراعة على الهاتف: تقدّم الحلول الزراعيّة، وتزوّد المزارعين بالمعلومات الآنيّة حول الطّقس، والأسواق المحلّية، والبثور، والتربة الخصبة، وغيرها، كما تسمح للمزارعين أن يتواصلوا مع الخبراء في المجال.

 

3- المعلومات الكبيرة: هي تتضمّن المؤشّرات حول حال التربة والمياه والمواد المغذّية فيها، وتتسجّل باستمرار، وتتخزّن بشكلٍ خاصّ لكلّ مزرعة، ويمكن أن تفيد في التحاليل الآنيّة واللاحقة.

 

4- تكنولوجيا النّانو في الزّراعة: هي تستطيع أن تخفّف من استخدام المنتجات الحامية للمزروعات، وتزيد بالتّالي من القدرة على المحافظة على الغذاء في المنتجات، وتخفيض نسبة خسارتها. هي قادرة أن تستبدل المبيدات على أنواعها.