رأي السبّاق:الامارات بنتائجها المالية

الخميس 05 كانون ثاني 2017

رأي السبّاق:الامارات بنتائجها المالية

الإمارات العربية المتحدة : نتائج مالية إيجابية..

 أقفلت السوق الإماراتية الربع الأخير على نتائج إيجابية مدعومة بإستهلاك الأسر الإماراتية والسكان المقيمين الذين ساهموا في الأشهر الثلاث الأخيرة بزيادة حصتهم الإستهلاكية بنسبة 2.44 بالمئة عن الربع الذي سبق..

وكان القطاع الخاص الإماراتي قد أبلى بلاءً حسناً في الربع الأخير مع زيادة حصة القطاع غير النفطي لعام 2016 بنسبة 3.8% عن العامين السابقين ما يعطي صورة إيجابية عن مستقبل التنوع في الإقتصاد الإماراتي للسنين القادمة..

لو دخلنا في عمق الأرقام لرأينا أن الصادرات الإماراتية لهذا العام قد إزدادت قيمةً وحجماً برغم التراجع الذي شهده القطاع النفطي.. ولكن الحكومة المركزية الإماراتية قد وضعت في تصرف الشركات والأفراد حزمةً من المحفزات المالية الإستثنائية ودعمت كذلك المبادرة الفردية بشكل منقطع النظير في العام الحالي ، هذا ناهيك عن المشاريع الإنشائية في البنى التحتية والمشروعات الحكومية والخاصة التي مفترض أن يتسلمها المالكون عام 2019..

لقد قرأت الحكومة الإماراتية باكراً تداعيات التراجع النفطي ، وتجنبت أزمة شبيهة بالتي طرأت عام 2008 والتي عانت منها دبي خاصة والإمارات عامة لمدة ثلاث سنوات.. اليوم وفي كل مناسبة نشهد إفتتاح حدث دولي في الإمارات وما السياسة الضريبية التي سوف يبدأ العمل بها العام 2018 (الضريبة على القيمة المضافة)التي ستساهم في الحد من عجز الموازنة.