رأي السبّاق:النفط في نهاية سنة منطقية

الأحد 01 كانون ثاني 2017

رأي السبّاق:النفط في نهاية سنة منطقية

 

النفط يختتم العام 2016 بمكاسب منطقية..

 أقفلت السوق النفطية العام 2016 على مكاسب إضافية وقد سجّل الخام العربي الخفيف في آخر تداول له 56 دولار للبرميل بزيادة تخطت ال50% عن إقفال العام المنصرم .

 

لقد كانت باكورة ال2016 جيدة نسبيا على النفط بشكل عام رغم اشتداد حدة الازمات الجيو-استراتيجية والاقتصادية التي طاولت دول الانتاج ودول الاستهلاك على حد سواء . بعض الدول عملت على تنويع مصادر دخلها على غرار ما فعلت الإمارات العربية المتحدة ودولة البحرين جزئيا كما أقرت منظمة أوبك إجراءات حاسمة

لناحية تثبيت حجم الإنتاج بالتوافق مع المنتجين من خارج أوبك إبتداءً من أيلول 2016 ما يفسر حركية الأسعار ومرونتها في المراحل الأخيرة .

 

إن الأسعار الحالية لا تعبر بالضرورة عن دينامية تكاملية ما بين العرض والطلب في الأسواق العالمية وليست مجردة فقاعات مالية ناجمة عن عمليات المضاربة المفترضة عند إختتام كل عام مالي ، إنما عوارض إقتصادية بنيوية ترافق أي مراحل تحول إقتصادي أو إجتماعي .

بطبيعة الحال تترجم التحولات البنيوية في كل مجتمع وتحديدا في المجتمعات المنتجة للنفط بحسب مرونتها الإقتصادية وتنوع عناصر إنتاجها ومدى قابلية السكان على التكيف مع الأزمات وبالأخص تلك التي عصفت بإقتصادات الدول النفطية الناشئة في الآونة الأخيرة