رأي السبّاق:لماذا تربح شركات الطيران؟

الجمعة 30 كانون أول 2016

رأي السبّاق:لماذا تربح شركات الطيران؟

 

. أعلنت وكالة الطيران العالمية إياتا أن السنة المالية الحالية كانت أكثر من ممتازة بالنسبة لشركات الطيران بشكل عام ما خلا بعض الأسواق الصغيرة حيث المخاطر لا تزال مسيطرة والقرة الشرائية ضئيلة


وفي دراسة مقارنة أرساها مركز البحوث العالمي للسياحة والسفر التابع لصندوق النقد الدولي ، تبين أن مجموعة من العوامل المشتركة الذاتية والموضوعية ساهمت في خفض الأكلاف الإجمالية للقطاع وأدت بالتالي إلى زيادة الأرباح الأولية.. ،ذكر أبرزها :

 

إنخفاض أكلاف الأيدي العاملة في شركات الطيران الكبرى التي قامت بتوظيف وإستبدال ما يقارب 15% من طواقمها في السنتين الأخيرتين ما وفر على قطاع الطيران العالمي حوالي 8.3 مليار دولار أميركي خلال العامين الأخيرين.

 

إنخفاض سعر النفط العالمي حيث بات يشكل الكيروزين وهو البنزين المخصص للطائرات ما يوازي عشرين بالمئة من الكلفة على الأكثر بعدما كان يتخطى الأربعين في المئة في السنوات الماضية..

 

العامل الثالث مرتبط كذلك بأسعار الطاقة حيث أدى الأمر في الوقت عينه إلى فتح خطوط طيران جديدة وخلق فرص عمل إضافية في القطاع المذكور أضف إليه تقليص كلفة التذكرة بما يعادل ال25% كمعدل عام وسطي لكل شركات الملاحة الجوية..