المملكة قوية لمواجهة التحديات

الاثنين 26 كانون أول 2016

المملكة قوية لمواجهة التحديات
 
 
أقرّ مجلس الوزراء مؤخراً في جلسته الاستثنائية في قصر اليمامة بمدينة الرياض الميزانية العامة للدولة للعام المالي الجديد 2017. وعقدت هذه الجلسة برئاسة خادم الحرمين الشّريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود .
 
 
وأتى إعلان هذه الميزانية بحسب ما ورد في كلمة خادم الحرمين الشريفين،في ظروف اقتصادية متقلّبة للغاية عانت منها معظم الدول، وأدت إلى بطء النمو الاقتصادي العالمي، وانخفاض في أسعار النفط، مما أثر على المملكة العربية السعودية وقد سعت الدولة إلى التعامل مع هذه المتغيرات بما لا يؤثر على ما نتطلع إلى تحقيقه من أهداف.
 
 
وبالرغم من الظروف الراهنة، فاقتصاد المملكة متين، ويملك القوة الكافية لمواجهة التحديات الاقتصادية والمالية الحالية نتيجة للسياسات المالية الحصيفة التي اتخذتها الدولة. وتسعى المملكة الى تعزيز مقومات الاقتصاد الوطني، من خلال تبنيها "رؤية المملكة 2030" وبرامجها التنفيذية وفق رؤية إصلاحية شاملة ترتقي بالمملكة إلى آفاق أوسع وأشمل لتكون قادرة على مواجهة التحديات، وتعزيز موقعها في الاقتصاد العالمي. 
 
 
واطلع مجلس الوزراء على المعاملة المتعلقة بمشروع برنامج تحقيق التوازن المالي (2020)، وقرر بعدها الموافقة على برنامج تحقيق التوازن المالي (2020) بحسب الصيغة المرافقة. وبعدها، وقّع خادم الحرمين الشريفين على المرسوم الملكي الخاص بالميزانية.
 
 
من جهة أخرى، أشار وزير المالية في حديثه عن ميزانية السنة المالية القادمة 2017 إلى أنها تأتي لتمثل مرحلة مهمة من مراحل التنمية الاقتصادية في المملكة . وبعد وضع رؤية المملكة 2030، كلّف مجلس الوزراء مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية بوضع الآليات والترتيبات اللازمة لتنفيذ هذه الرؤية ومتابعتها. 
 
 
وووجه خادم الحرمينالشريفين كلمة بهذه المناسبة للمواطنين أكد فيها أن هذه الرؤية لتحقيق أمله بأن تكون المملكة نموذجاً للعالم على جميع المستويات، آملاً من جميع المواطنين التكاتف لتحقيق هذه الرؤية الطموحة.