أرامكو: اتفاقية تطوير مصفاة تشيلاتشاب

الأحد 25 كانون أول 2016

أرامكو: اتفاقية تطوير مصفاة تشيلاتشاب
 
 
في إطار تعزيز الشراكة بينهما، وقع كل من أرامكو السعودية وشركة النفط والغاز الوطنية الإندونيسية برتامينا اتفاقية تطوير مشروع مشترك، تطوير وتشغيل مصفاة تشيلاتشاب في جزيرة جاوة الوسطى في إندونيسيا.
 
 
ووقع الاتفاقية رئيس شركة أرامكو وكبير إدارييها التنفيذيين، المهندس أمين بن حسن النّاصر والرّئيس التّنفيذي لشركة برتامينا الاندونيسية، السيد دوي سويتجيبتو، في المقر الرئيس لبرتامينا في جاكرتا. ووقعت الشركتان  في نوفمبر 2015 على مذكرة تفاهم سابقة تكمّلها الاتفاقية الجديدة لإطلاق مرحلة هامة للمضي قدماً في المشروع.
 
 
وقال رئيس أرامكو إن منحنى النمو في إندونيسيا ملفت للنظر حقًا لا سيما مع وجود برنامج اقتصادي طموح تدعمه الإصلاحات الحكومية بهدف زيادة حجم الاستثمارات في قطاعي البنية التحتية والطاقة. وأشار الناصر الى انه من خلال ضخ استثمارات رأسمالية كبيرة وإمداداتٍ موثوقة من أنواع القيم التنافسية، تسهم الاتفاقية الموقعة مع شركة برتامينا في تعزيز مكانة أرامكو السعودية وإعطائها دورا مهما وفاعلا في تلبية الاحتياجات المتزايدة من الطّاقة.
 
 
أمّا الرئيس التنفيذي لشركة برتامينا السيد دوي سويتجيبتو فقال ان الاتفاقية تحقق التزاما قويا  من جانب الشركتين بتطوير وتقوية البنية التحتية لقطاع الطاقة في جميع أنحاء إندونيسيا، مضيفاً انه من شأن تطوير مصفاة تشيلاتشاب وزيادة طاقتها الإنتاجية أن يساعد برتامينا على تعزيز قدرتها التنافسية في قطاع التكرير والمعالجة والتسويق بصورة خاصة عبر النشاطات التي تكون صديقة للبيئة. 
 
 
وفي السياق عينه، تندرج مصفاة تشيلاتشاب ضمن خطة التطوير العامة لمصافي برتامينا، حيث من المقرر زيادة طاقتها الإنتاجية إلى 400 ألف برميل في اليوم، وهي مجهزة لمعالجة النفط العربي الخام الذي توفره أرامكو السعودية بالإضافة الى تلبية الطلب المرتفع على الوقود، ستسفر الشراكة بين برتامينا وأرامكو السعودية الى الارتقاء بالقدرة التنافسية لمصافي إندونيسيا ومواصلة تعزيز أمن الطاقة.