Speed@BDD تنظّم يوم عرض المشاريع

الأحد 25 كانون أول 2016

 Speed@BDD  تنظّم يوم عرض المشاريع

 

 

 

نظّمت شركةSpeed@BDD  اليوم الثالث لعرض المشاريع، في 20 كانون الأوّل 2016، في الجامعة اللبنانيّة الأمريكيّة(LAU)  في قريطم، بالتعاون مع مكتب علاقات القدامى في الجامعة. وقدّمت خمس شركات ناشئة أعمالها بحضور أكثر من 250مستثمر ومسؤول وطالب وإعلامي.وعرضت هذه الشركات منتجاتها بعد إنجاز برنامج التسريع ومدّته ثلاثة أشهر.

 

خلال دورة التسريع، استثمرت Speed@BDD في كلّ من الشركات الناشئة مبلغًا نقديًّا قيمته 30.000$ وما يعادله من الخدمات العينيّة التي تغطّي الاستضافة المجانيّة، وتطوير المنتجات والأعمال، والاستشارة الماليّة، والخدمات القانونيّة، والإرشاد على يد خبراء أساسيّين في قطاعات متنوّعة.

 

 



 

 

علّق سامي أبو صعب، المدير التنفيذيّ لشركة Speed@BDD، ضمن كلمتهالترحيبيّة في الجامعة اللبنانيّة الأمريكيّة قائلًا: "تفتخر   Speed@BDDبجودة التدريب والإرشاد. فمنذ اليوم الأول، جهّزنا فريقنا بمدرّبين متخصّصين بالأعمال والتكنولوجيا، يكرّسون أنفسهم وكامل وقتهم لدعم الشركات الناشئة دعمًا متواصلًا ويوميًّا". وأضاف أبو صعب: "لا تقتصر قيمة الدعم الذي نقدّمه إلى الشركات الناشئة على مواردنا الداخليّة فقط. فقد أنشأنا شبكة من أكثر من سبعين مرشدًا يعملون بجدّ مع المؤسّسين خلال مسيرتهم. كما انضممنا مؤخّرًا إلىGlobal Accelerator Network  (http://GAN.co)، الذي يُمكّننا من الوصول إلى عددٍ أكبر من المرشدين حول العالم اللذين يتعاونون مع أكثر من سبعين شركة مسرّعة دوليّة. بالإضافة إلى ذلك، تحصل الشركات الناشئة على خدمات إضافيّة تصل قيمتها إلى مئات آلاف الدولارات بهدف إدارة أعمالها وتنميتها".

 

شدّد وليد حنا، رئيسمجلس إدارةشركة  Speed@BDDوأحد مؤسّسيها، على ما يلي: "سرّعت Speed@BDD، منذ بداية نشاطها في أيلول الماضي، 18 شركة ناشئة تشمل بعضها شركات أسّسها روّاد أعمال دوليّون. فسرّعت الشركة مشاريع محليّة فضلًا عن أنها جذبت مؤسّسين متفوّقين من الجالية لضمان تسريع أعمالهم وتمويلها من لبنان. وبدعم من تعميم مصرف لبنان رقم 331 وUSAID، قدّرت شركات Middle East Venture PartnersوBerytechوIM Capitalثمار الجهود التي بذلتها Speed@BDDوهي الآن تستثمر مجدّدًا في الشركة المسرّعة حتى تستمرّ في دعم الشركات الناشئة المتفوّقة ضمن بيئة ريادة الأعمال المحليّة".

 

قبل أن تعتلي الشركات الناشئة الخمس المنصّة وتقدّم أعمالها، قال أبو صعب: "أثبتت الشركات الناشئة التي انضمّت إلى دورة التسريع أنها تبذل قصارى جهدها للنجاح. وأفضل صفة لمؤسّسي الدفعة الثالثة هي أنّهم مثابرين؛ فقد مكّنهم شغفهم واندفاعهم من الاستمرار بمواجهة التحدّيات والعوائق التي صادفتهم".

 

·         Dentiflow هو برنامج يعتمد على تقنيّة السحابة لإدارة عمل أطباء الأسنان من كافة النواحي ويشمل تخزين سجلّات المرضى، ورسم بيانات متعّلقة بأسنانهم، وحجز المواعيد، وإعداد الفواتير بشكلٍ بديهي.

 

·         Parkr هي منصّة تسمح للسائقين بإيجاد وحجز مواقف لركن سيّاراتهم بسهولة، وتشكّل سوقًا للمواقف القليلة الإستعمال. فيزداد مدخول أصحاب هذه المواقف ويستفيد السائقون من خيارات اضافيّة لركن سيّاراتهم في مواقف غير متوافرة عادة.

 

·         Petriotics هي منصّة تسمح لأصحاب الحيوانات الأليفة باكتشاف لوازم عالية الجودة لحيواناتهم وإيصالها فورًا إلى منازلهم. وتتوقّع المنصّة نمط مشتريات أصحاب الحيوانات فتذكّرهم بطلب الأغذية قبل نفاذها. كما تقدّم Petriotics  أغراض ترفيهيّة تشمل ألعاب وأكسسوارات مصمّمة خصّيصًا لتلبية حاجات أصحاب الحيوانات.

 

·         Tradimum هو برنامج يعتمد على تقنيّة السحابة لإدارة عمل الشركات الصغيرة والمتوّسطة الحجم. وهو يسمح للمستخدمين بإدارة العلاقات مع الزبائن، والموارد البشريّة، والتوثيق، والشؤون الماليّة، والمخزون في الوقت نفسه. جميع وحدات Tradimum  مترابطة ليتمكّن المستخدمون من الاطّلاع على شركتهم بصورة شاملة.

 

·         Wango ®(اختصار للعبارة الإنكليزيّة "Wanna go") هو تطبيق للمواعدة مؤاتٍ للنساء يحتوي على شارة تحدّد ما إذا كان الرجل نبيلًا. ويسهّل التطبيق بدء المحادثات والتخطيط للموعد الأوّل فيضمن حسن السلوك والاحترام والسلامة.

 

 

 

وكجزء من مهمّتها لدعم روّاد الأعمال، تبحث Speed@BDD  باستمرارعن شراكات جديدة وتقديمات قيّمة لمساعدة الشركات الناشئة المنضمّة الى برنامج التسريع.في حين قدّم GANالعديد من المزايا للشركات الناشئة على نطاق عالميّ، أبرمت  Speed@BDD صفقة مع شريكها الاستراتيجيّ، Beirut Digital District (BDD)، لتقديم استضافة مجّانيّة في وسط بيروت لروّاد الأعمال بعد تخرّجهم. ويضمن هذا الاتفاق الجديد مكتبًامجّانيًّا لكلّ شركة ناشئة لمدّة ستّة أشهر، بالاضافة الى خصم قيّم علىثمن الاستضافة للستّة أشهر التالية.

 

في خلال المناسبة، أعلن أبو صعب أنّ Speed@BDD  ستتعاون مع الجامعة اللبنانيّة الأمريكيّة في مبادرةAchieving Creative Entrepreneurs(ACE)، وهي مبادرة جديدة لريادة الأعمال مصمّمة لتنمية مهارات الريادة لدى الشباب ودعمها. وستشمل هذه المبادرة خمس أيّام تدريبيّة على مدّة شهرين، وسيُجريها مرشدو Speed@BDD. تغطي المبادرة أسس ريادة الأعمال، كنماذج عمل الشركات والترويج والتسويق، من أجل مساعدة الطلاب على تحويل أفكارهم إلى ابتكارات. وقال أبو صعب: "نحن نؤمن أنّ المؤسّسات الجامعيّة تؤدّي دورًا بالغ الأهميّة في البيئة الحاضنة لريادة الأعمال. ولهذا السبب، نعمل مع 13 جامعة محليّة لتحفيز المواهب اللبنانيّة للانضمام الى مسيرة ريادة الأعمال. كما أنّنا نتواصل مع أهمّ 25 جامعة أمريكيّة وأوروبيّة بهدف إستقطاب الجالية للعودة وتأسيس شركاتها في لبنان".

 

لا تستقطب شركة  Speed@BDD  الجالية فحسب وتُشركها في البيئة الحاضنة لريادة الأعمال اللبنانيّة، بل تراعي أيضًا معايير الشركات المسرّعة الدوليّة. ومن خلال الالتزام بهذه المعايير العالميّة ودعم روّاد الأعمال بأفضل طريقة ممكنة، تكون Speed@BDD  سبّاقة في السوق المحليّة كالمستثمر الماليّ الوحيد الذي يتخلّى عن حقوق أسهمه التفضيليّة على الأموال المستثمَرة في شركاته،  وذلك عبر تحويل أسهمه التفضيليّة إلى أسهم عاديّة. سوف ينطبق هذا الإجراء بشكلٍ رجعي على الشركات الناشئة من دورتي Speed@BDD الأولى والثانية.

 

بدأت شركة Speed@BDD  باستقبال الطلبات للدفعة الرابعة التي من المقرّر أن تبدأفي شهر آذار2017.يرحّب برنامج التسريع بالشركات الناشئة عندمرحلة الفكرة أو عند الحدّ الأدنىللمنتجالقابل للتطبيق (MVP stage)،وهيشركاتعلى استعداد لأن تلتزمببرنامج التسريع لثلاثة أشهر في لبنان.الموعد النهائيّ لتقديم الطلبات هو 22 كانون الثاني 2017.ويمكن الاطّلاع على التفاصيل الكاملة عبر الموقع الإلكترونيّ للشركة www.speedlebanon.com

 

حول شركة Speed@BDD

 

شركة Speed@BDD  مسرّعة للشركات التقنيّة في بيروت، تطمح بخلق مجموعة مميّزة من الشركات الناشئة وبناء مجتمع نخبوي لها، في لبنان. تقبل  Speed@BDDالشركات الناشئة في مرحلة مبكرة، وتساهم في تحفيزها في مجالاتبرمجة الكمبيوتر والتقنيّة الرقميّة وقطاعات الإنترنت والهواتف الذكيّة.تجمع Speed@BDD  بين أموال الرواد في مجال الاستثمار في لبنانومنظّمات دعم ريادة الأعمال، مثل  Middle East Venture Partners(MEVP)، و Berytech Fund II، و IM Capital، وLebanon for Entrepreneurs (LFE) ،و Bader.

 

للمزيد من المعلومات، الاتصال بنا عبر البريد الإلكترونيّ media@speedlebanon.com  أوعلى رقم الهاتفالتالي+961 1 649555  مقسّم 6020-6021.