ديلويت ومؤتمرها السنوي في السعودية

الخميس 22 كانون أول 2016

ديلويت ومؤتمرها السنوي في السعودية

 

عقدت شركة ديلويت مؤخراً مؤتمرها السنوي حول المستجدات في مجال الضرائب والزكاة في العالم وفي المملكة والتي لديها الأثر الكبير على استراتيجيات وخطط وربحية الشركات العاملة في المملكة العربية السعودية. وعقد هذا المؤتمر في الرياض وجدة والخبر واستضاف أكثر من 350 مسؤولاُ من مختلف الشركات العاملة في المملكة العربية السعودية.

 

وقد تطرأ المؤتمر الى استحداث ضريبة القيمة المضافة في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي إلى جانب مستجدات أخرى تتعلق بمفهوم مكافحة تآكل القاعدة الضريبية ونقل الأرباح (BEPS)  الذي تناقشه حالياً منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OECD) من أجل تطوير إطار لإعداد التقارير في دولة تلو الأخرى. كما ناقش المؤتمر مواضيع أخرى مهمة من بينها تحديثات قانون ضريبة دخل الشركات السعودية، والتطورات في أساليب عمل الهيئة العامة للزكاة والضرائب بما في ذلك استحداث بوابة إلكترونية لعمليات التسجيل تحت اسم "إيراد"، ومناقشات حول لوائح الزكاة، وقانون الضريبة المحتبسة والمستجدات ذات الصلة كالتوضيحات والتعاميم المختلفة الصادرة عن الهيئة العامة للزكاة والضرائب.

 

في هذا الإطار، تحدّث نعمان أحمد، الشريك المسؤول عن الاستشارات الضريبية في ديلويت الشرق الأوسط، حيث قال: "نظراً لاحتمال استحداث ضريبة القيمة المضافة بحلول العام 2018 في معظم دول منطقة مجلس التعاون الخليحي، فمن المهم للغاية الآن أن تأخذ مختلف المنشآت والمؤسسات في المنطقة بعين الاعتبار التأثيرات والتغيرات الأخرى التي ستترتب على استحداث هذه الضريبة. فتآكل القاعدة الضريبية ونقل الأرباح (BEPS)، ولوائح الزكاة، واستحداث بوابة "إيراد" الإلكترونية، كلها أمور ستغيّر مفاهيم اللعبة مع تأقلم الأنظمة الاقتصادية مع واقع هبوط أسعار النفط."

 

تولى قيادة المناقشات مجموعة من كبار المدراء التنفيذيين في ديلويت مثل نعمان أحمد؛ فرحان فاروق، المسؤول في الاستشارات الضريبية في ديلويت جدة؛ وجورج كامبل، مدير في قسم الضرائب غير المباشرة في ديلويت الشرق الأوسط؛ وعادل راو، مدير قسم تقييم الحوالات في ديلويت الشرق الأوسط؛ وساجد الله خان، مدير رئيسيفي قسم الضرائب في ديلويت جدة.

 

وختم أحمد حديثه بقوله: "من المهم الآن أكثر من أي وقت مضى أن تدرك الشركات العاملة في المملكة العربية السعودية تأثير المشهد العالمي المتغير باستمرار في مجال الضرائب على العمليات المستقبلية وعلى هذه الشركات أن تخطط مسبقاً إذا ما أرادت الحفاظ على ربحيتها."