رأي السبّاق:تراجع الدعم الزراعي

الخميس 22 كانون أول 2016

رأي السبّاق:تراجع الدعم الزراعي

 

 يتراجع يوماً بعد اليوم الدعم الحكومي في الدول للقطاع الزراعي خاصة بسبب التراجع العام في القدرة التنافسية بتيجة هيمنة بعض الدول الكبرى على السلع الإستراتيجية.. بالمقابل تغيب سياسات الدعم الكلية في البلدان النامية والبلدان في طور النمو.

 

منذ إعلان النظرية الإقتصادية الكينزية القائمة على تدخل الدولة في الشؤون الإقتصادية والإجتماعية ودعم الشرائح الإجتماعية والعمالية المهمشة ، تأتي اليوم العديد من الحكومات بسياسات هيكلية جديدة توقف الدعم تحت حجة العجز في الموازنة ونصائح البنك الدولي وصندوق النقد الدولي..

 

يعد القطاع الزراعي من القطاعات الأهم إقتصادياً ، فهو الخزان الرئيسي للإكتفاء الذاتي الغذائي ..ولتنمية الشعوب على درب النمو الطويل الأمد ، فعمدت دول كالولايات المتحدة الأميركية إلى دعم قطاعها الزراعي منذ العام 1985 وحتى العام 2009 بحوالي تريليون دولار تقريباً وتحديداً في الأسواق العالمية الأمر الذي ساهم  بضرب القدرة التنافسية لدى العديد من الدول الصغرى التي تعتمد على السلع الأولية لتمويل إنفاقها الحكومي..

 

بالمقابل ، فإنّ دولا مثل الهند والصين وأندونيسيا ، تعتمد على أيدي عاملة رخيصة ما يجعلها ذات قدرة تنافسية عالية ومرونة ملحوظة في تحديد أسعار سلعها في الأسواق العالمية..