IFC تستمثر في الشّركات المصريّة

الثلاثاء 20 كانون أول 2016

IFC  تستمثر في الشّركات المصريّة

 

أعلنت شركة Algebra Ventures  المصريّة للاستثمار جمعها لأوّل مبلغٍ من التمويل، بلغ أربعين مليون دولار.


وتخطّط هذه الحملة التي أعلنت عنها الشّركة في يونيو الماضي لجمع 50 مليون دولار من التمويل، من أجل الاستثمار في 25 شركة ناشئة جديدة خاصّة بالتكنولوجيا. وسيتراوح حجم البطاقات من 500,000$ إلى 4 ملايين دولار، فيموّل الشّركات ضمن فئتين، مجموعة Series A  من جهة ومجموعة Series B  من جهةٍ أخرى.

 

وقال أحد شركاء الإدارة، طارق أسعد، في بيانٍ هذا الأسبوع، أنّه يعتقد أن الابتكار التكنولوجيّ مهمُّ جدّاً للتطوّر المعاكس للتحدّيات الاقتصاديّة التي تواجهها مصر. وتابع قائلاً: "ثمّة شحٌّ في التمويل أخيراً، وهذا الاستثمار الجديد يأتي في وقتٍ مهمٍّ جدّاً وأساسيّ لإعادة إنعاش النموّ في هذا المجال. وسيقدّم تمويل Algebra Ventures  الجديد الأموال المحتاجة بشكلٍ ماسّ للسماح للشركات النّاشئة بأن تسرّع نموّها وتبني القيمة المستدامة."

 

ويقود Algebra Ventures  الشّركاء طارق أسعد، زياد مختار وخالد اسماعيل. وتتضمّن لائحة المسثمرين الآخرين كلّاً من  Cisco Investments  والمصرف الأوروبّي للتطوير وإعادة الإعمار (EBRD). وساهم تمويل Enterprise Fund  الأميركيّ ومؤسّسة التمويل الدّوليّة ب10 ملايين دولار.

 

ومن جهةٍ أخرى، يجدر الذّكر أنّ IFC  وقّعت اتّفاقيّةً مع Flat6labs  لاستثمار مليوني دولار في القاهية، تحديداً في نحو 100 شركة مصريّة ناشئة، مع حجم بطاقاتٍ عاديّ من 350,000  جنيه، أي نحو 20 ألف دولار، في السنوات الخمسة المقبلة. وحتّى الآن، استثمرت Flat6labs  في 54 شركة.