بعد فضيحة Yahoo، إحمِ نفسك

السبت 17 كانون أول 2016

بعد فضيحة Yahoo، إحمِ نفسك

 بعد أن أعلنت Yahoo  عمليّة الاختراق التي طالت أكثر من مليار مستخدمٍ لديها عام 2013، إليك طرق الحماية من هذا النّوع من الجرائم الإلكترونيّة.


وإن كنت من مستخدمي Yahoo  الحاليّين أو السّابقين، أو من مستخدمي أيّ مساحة إلكترونيّة، قد تكون طالتك عمليّة الاختراق، أو قد تطالك يوماً ما. لهذا السّبب، عليك الوقاية، لأنّ كلّ شخصٍ مهدّد أينما كان.

 

1- أوّل خطوة تكمن في تغيير كلمات السّر، خصوصاً للمواقع التي تحتوي على معلوماتٍ حسّاسة مثل تلك المتعلّقة بالأموال والصّحة، ومعلومات بطاقات الاعتماد. ومن المهمّ عدم اختيار كلمة السرّ نفسها لجميع المواقع.

 

2- اخلق كلمات سرّ قويّة، من المفضّل أن تكون غير منطقيّة، وبالطّبع تحتوي على أحرف وأرقام ورموز. فبقدر ما تكون منوّعة، بقدر ما تكون صعبة الاختراق.

 

3- إلجأ لاستخدام أحد الأنظمة التي تهتمّ بكلمات سرّك وتحفظها، لأنّها تساعدك على زيادة صعوبة كلمات السرّ من دون الخوف من نسيانها أو فقدانها. على مثال هذه الأنظمة: 1Password  وLastPass.

 

4- ابتعد عن الأجوبة البديهيّة والسّهلة لأسئلة السّلامة التي تقدّمها المواقع من أجل زيادة حمايتك، بل صعّب الاجوبة واحفظها في مكانٍ ما.

 

5- انتبه من كلّ ما قد يصلك عبر المواقع، واحرص على حماية نفسك من محاولات الغشّ الواضحة، مثل حصولك على بريدٍ إلكتروني يطلب منك رقم حسابك المصرفيّ من أجل مساعدات معيّنة أو ما أشبه.

أحدث الأخبار السبّاقة