رأي السبّاق:أسبوعٌ جيد للنفط

الأحد 11 كانون أول 2016

رأي السبّاق:أسبوعٌ جيد للنفط

يختتم النفط الأسبوع الحالي بأداء جيد..

 

 تقفل البورصة النفطية لهذا الأسبوع على أداءٍ أجدى وأفضل نسبياً لناحية الأسعار والمخزونات المطلوبة مقارنة بباقي أيام شهر نوفمبر ليسجل الخام مع نهاية التداولات المسائية سعر 51,5 دولار للبرميل..

 

بعد محاولات حثيثة من مجموعة أوبك والعديد من الدول المنضوية تحت مظلتها ، نجحت مجموعة المصدرين الأساسيين وعلى رأسهم روسيا والمملكة العربية السعودية بكسر اللاتوازن بين العرض ( الإنتاج) والطلب (الإستهلاك) في السوق النفطية العالمية ما أدى إلى زيادة الأسعار بمعدل 8 بالمئة في أسبوعين..

 

 إلتزم الإتحاد الروسي بتخفيض إنتاجه اليومي ب300 ألف برميل ، و قررت السعودية التي وضعت جدولاً زمنياً تكون الصيانة فيه المهمة الأساس لحين عودة السوق إلى طبيعتها فتكون آنذاك المملكة جاهزةً لعرض كميات إضافية في السوق وتعويض الإيرادات الضائعة..

 

وكانت المجموعة الخليجية المتبقية كالكويت من أوبك وعمان من خارج أوبك  وضعتا إستراتيجية ضمنية تقوم بتطوير المخزون االاستراتيجي وبيع جزءٍ منه على شكل سندات آجلة دون إضطرارهما لضخ الكميات المشتراة حالياً في السوق وهكذا لا تكون الدولتان قد أثرتا سلباً على الإتفاق الجماعي الذي بدأ في الجزائر وأقرّ داخل

 

كواليس العاصمة البحرينية -المنامة...