رقصة التحطيب من مصر الى العالم

الأحد 04 كانون أول 2016

رقصة التحطيب من مصر الى العالم

أضافت اليونسكو الرقص بالعصا أي "التحطيب" في نصر الى لائحتها  لائحة التراث الثقافي.

اليونيسكو وصفت التحطيب بانها "أحد أشكال الفنون القتالية في مصر القديمة ويعد اليوم من الألعاب الاحتفالية التي حافظت على جزء من الرموز والقيم " .

وأضاف موقع الانترنت التابع لليونسكو عن مباراة التحطيب بانها تؤدى أمام جمهور من المشاهدين حيث يقدم المتبارون على انغام الموسيقى الشعبية عرضا قصيرا للحركات غير العنيفة باستخدام عصا طويلة.ويمارس هذه اللعبة الذكور الذين غالبا ما يكونون من سكان محافظات الصعيد في مصر العليا".

وأشار الموقع الى أنّ المباراة تقوم على قواعد المبارزة "على الاحترام المتبادل والصداقة والشجاعة والفروسية والفخر. وتم تناقل فنون هذه المبارزة في العائلات والمجتمعات والبيئة المحيطة".

وزير الثقافة المصري حلمي النمنم اعتبر أن ادراج "التحطيب" في لائحة اليونيسكو  هو "نجاح في الحفاظ على التراث المصري من التبديد".

وجاء إدراج (التحطيب) ضمن هذه القائمة خلال اجتماع لجنة التراث الثقافي غير المادي المنعقد حاليا في إثيوبيا والذي ينتهي يوم الجمعة.

وقبلت اللجنة 11 ملفا مقدما من أنحاء العالم لتسجيل طقوس وعادات وممارسات واحتفالات محلية للدخول ضمن القائمة.

ووصف وزير الثقافة المصري حلمي النمنم قبول الملف المصري ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية يوم الخميس قائلا "هو نجاح في الحفاظ على التراث المصري من التبديد