إبتكارٌ ثوريّ لبنانيّ لطبع 3D

الأربعاء 30 تشرين ثاني 2016

إبتكارٌ ثوريّ لبنانيّ لطبع 3D

 وصل المبتكر اللبنانيّ سيفاغ بابيكيان إلى المركز الثّالث في برنامج MBC  لنجوم العلم بفضل ابتكاره لطابعة مميّزة ثلاثيّة الأبعاد.


وأتى اللبنانيّ خلف الأردنيّ صديم قديسات في المركز الأوّل والجزائريّ عبدالرحيم بورويس في المركز الثّاني، بعد عدّة دوراتٍ من التصويت من قبل المشاهدين واللجنة الحكم المؤلّفة من سبع أشخاص. وبحسب بابيكيان، تتميّز طابعته باحتوائها على خمسة محاور، وقدرتها على المحافظة على البيئة وعدم إيذائها أكثر من أيّ طابعة أخرى في السّوق. وتعتمد تحديداً على تقنيّة بناء الطبقات من أجل خلق الأغراض الثلاثيّة الأبعاد انطلاقاً من التصميم الرقميّ، وصنعها من عددٍ من الموادّ من الورق إلى البلاستيك إلى الموادّ العضويّة. وفيما تتوفّر التكنولوجيا منذ 20 سنة، بدأت الطّابعات تصبح أصغر حجماً لتتلاءم مع المكاتب وحاجات المستخدمين.

 

وشرح بابيكيان فكرة طابعته قائلاً: "أردت أن أبتكر طابعاتٍ ثلاثيّة الأبعاد، وأجعلها أكثر دقّة وعمليّة، ولكن مع استخدام أقلّ كميّات من البلاستيك عند الطّبع." واعتبر أنّ "هذا الاختراع يتسطيع أن يحدث ثورةً في القطاع، ويجعل هذا النّوع من الطّبح متوفّراً للجميع." ومنذ صغره، اهتمّ المهندس الميكانيكيّ المتخرّج من الجامعة الأميركيّة في بيروت بالآلات، وها إنّه يصل الآن إلى تحقيق حلمه من خلال القدرة على خلق علامة فارقة في هذا المجال.