رأي السبّاق:انخفاض الودائع في البنوك الاماراتية

الأربعاء 30 تشرين ثاني 2016

رأي السبّاق:انخفاض الودائع في البنوك الاماراتية

تراجعت قيمة الودائع النقدية للعام الثاني على التوالي في المصارف التجارية الإماراتية بنسبة 4.7% عن العام المنصرم نتيجة تقلّص حصة الدولة في الحصة المصرفية إثر التدهور المستمر في أسعار النفط العالمية..

 

وكانت الإمارات التي تودع الدولة في بنوكها شهرياً ما بين مليار ونصف إلى ملياري دولار قد أخفقت هذا العام في الوصول إلى الهدف العام الذي  وضعته منذ بداية العام الحالي بغية تحسين مضاعفة الإئتمان لديها في الأسواق العالمية..

 

بالمقابل فإنّ معدّل القروض الممنوحة للسوق وتحديداً للقطاع الخاص  إزداد بنسبة 6% عن العام الماضي الأمر الذي أدى إلى إختلال ميزان الرساميل في السوق المحلية وأبقى بعض المؤسسات مكشوفة لآجال متوسطة

 

يعمل البنك المركزي الإماراتي إلى تطوير آلية جديدة للإيداع والسحب والإقتراض وعقدت الجمعية العمومية للمصارف مجموعة من الإجتماعات ناقشت فيها حركة الأموال المترافقة مع تراجع الإيرادات النفطية من جهة والرساميل الوافدة من الخارج على شكل ودائع أو إستثمارات مباشرة من جهةٍ أخرى.

 

من ناحيته بدأ القطاع الخاص الإماراتي بسدّ الفراغات المالية التي أحدثها النفط في السوق المالية والمصرفية فإرتفعت معدلات التوظيف المالي في البنوك المتأتية عن القطاع الخاص بنسبة 0.4 بالمئة في شهر أكتوبر ما يدخل الدولة في حلة جديدة من التوازن في العائدات بين القطاعين العام والخاص..