جائزة "البحث الأخضر" ل-TRL

الاثنين 28 تشرين ثاني 2016

جائزة

 حصل مركزTRL، مركز للابتكار في مجال النقل والتنقل، على جائزة "البحث الأخضر" خلال طبعة هذا العام من جائزة قطر للاستدامة الخاصة بمجلس قطر للمباني الخضراء.

 أقيم حفل توزيع الجوائز أخيراً في مركز قطر الوطني للمؤتمرات. وكان حفل توزيع الجوائز واحداً من العديد من الأنشطة التي تقام على هامش مؤتمر قطر للمباني الخضراء وأسبوع قطر للاستدامة.

 يُنسَب فوز الشركة إلى العمل المثالي المقدّم في مشروع أبحاثها "الركام المعاد تدويره في البناء" الذي لعب دوراً أساسياً في تطوير أول معيار اعادة تدوير ومواصفات البناء في قطر التي اعتمدتها منظمة التقييس الخليجية.

بين عام ٢٠١١ و٢٠١٥، عملتTRL في تعاون وثيق مع معايير قطر - وزارة البلدية والبيئة، هيئة الأشغال العامة (أشغال)، جامعة قطر وأصحاب المصلحة الرئيسيين في صناعة البناء والتشييد مع تمويل من الصندوق القطري للبحث العلمي في مؤسسة قطر.

 وكانت نتيجة التعاون المشترك اطلاق دليل مؤلّف من ٢٢٥ صفحةً، يوفّر بياناتٍ شاملةً عن صناعة البناء والتشييد في قطر وامكانية اعادة تدوير المبادرات المدعومة من مجموعة من الجداول الإحصائية، المخططات، الصور ودراسات القضايا.

دفعت نتائج البحث معايير قطر لنشر أول معيار اعادة تدوير في قطر في عام ٢٠١٢ ولتحديث مواصفات بناء قطر للسماح باستخدام الركام المعاد تدويره في مجموعة واسعة من التطبيقات. واعتمدت منظمة التقييس الخليجية أخيراً هذه المعايير والمواصفات.

 وقّعت شركة قطر للمواد الأولية عقداً معTRL لاعادة تدوير مخلفات البناء وللتعاون في الدراسات البيئية. ويهدف المشروع إلى دعم استراتيجية الحكومة للتنمية المستدامة من خلال تنفيذ اعادة التدوير في مشاريع البناء مع فوائد تحسين العرض الكلي، خفض التكاليف وحماية البيئة.

وتجدر الاشارة إلى أن جوائز قطر للاستدامة تهدف إلى الاعتراف بجهود، التزام ومساهمات الأفراد، المؤسسات والمنظمات في تعزيز التنمية المستدامة وحماية البيئة في قطر وخارجها.

 تشمل الجوائز العديد من الفئات مثل المباني الخضراء، الضيافة الخضراء، مقدّمو الخدمات الخضراء، مبادرات الاستدامة وغيرها.  وتمّ اختيار الفائزين هذا العام بعد عملية مراجعة شاملة على يد لجنة من الحكام الخبراء.