نظامٌ من Nokia لمراقبة طائرات الإمارات

الجمعة 25 تشرين ثاني 2016

نظامٌ من Nokia  لمراقبة طائرات الإمارات

 

وقّعت شركة Nokia  وسلطة الطيران المدني العامّة الإماراتية اتّفاقيّةً لمراقبة تنقّل الطّائرات من دون طيّار في الإمارات.


وستتحكّم السلطة بتحرّك تلك الطّائرات التّابعة للشّركات التجاريّة والمؤسّسات الحكوميّة من خلال نظام تنظيم الزّحمة من Nokia، واسمه UAV Traffic Management (UTM)، في المدن وحولها. وهذا النّظام سيقدّم قدراتٍ متنوّعة ومفيدة وعمليّة، مثل سماح الرحلات الطّائرة بشكلٍ اوتوماتيكيّ، ومراقبة الأماكن المحظور الطّيران فيها، والأماكن البعيدة عن خطّ الرؤية (BVLOS)، التي هي أساسيّة في ضمان أمان عمليّة مرور تلك الطّائرات، خصوصاً في المناطق المدنيّة المكتظّة.

 

وسيتمّكن هذا النظام الرقمي، الذي سيكون بمثابة أرضٍ خصبة لاختبار التطابيق المتنوّعة المتعلّقة بالطيران من دون طيّار، من مراقبة الجوّ ومسارات الطّيران، ويتناقل المعلومات بين الطّائرات وبين وحدات تحكّمه، ويحدّد أماكن ممنوعٌ فيها الطّيران، يحدّثها بأجدد المعلومات بشكلٍ مستمرّ. ويجدر الذّكر أنّ Nokia   تطوّر في الوقت عينه البرنامج نفسه في مطار Twente  في هولندا.

 

وتأتي هذه الخطوة في مكانها لسلطات الطيران المدني في دبي، التي تسعى إلى تنظيم هذا النّوع من الطّيران، تفادياً للمشاكل التي قد تنجم عن تنقّل الطائرات العشوائي. والشّهر الماضي، وقّعت اتفاقيّة مع خدمات Exponent  التكنولوجيا، التي تقدّم الحلول لتتبّع الطائرات الأوتوماتيكيّة الجوّالة في الإمارات، بعد أن تمّ إقفال المطار الدّولي في المدينة، عدّة مرّات، من جرّاء ملاحة الطّائرات غير الشّرعية. وتخطّط السلطات الإماراتيّة لسنّ القوانين الخاصّة بهذه الطّائرات من أجل حصر المخاطر النّاجمة عن تنقّلها العشوائيّ.