سريلانكا ترنو الى الاستثمارات القطرية

الخميس 24 تشرين ثاني 2016

سريلانكا ترنو الى الاستثمارات القطرية

 
في إطار العلاقات الثنائية بين قطر وسريلانكا، استضاف بنك الدّوحة Doha Bank مؤخّراً بالتعاون مع السفارة السريلانكية في الدوحة ومجلس الاستثمار في سريلانكا Board of Investment of Sri Lanka ووزارة تخطيط المدن وإمدادات المياه في سريلانكا Ministry of City Planning and Water Supply ندوة عمل حول الاستثمار investment forum وذلك في قاعة الاجتماعات في بنك الدوحة Doha Bank Auditorium .
 
 
وشارك  الأستاذ الدكتور و.م. كارونداسا W M Karunadasa السفير السريلانكي في قطر، والسّيد رؤوف حكيم وزير تخطيط المدن وإمدادات المياه في سريلانكا، ودوميندا آرياسينغه Duminda Ariyasinghe المدير العام لمجلس الاستثمار في سريلانكا، والسيد نايانا ماويلمادا Nayana Mawilmada رئيس إدارة الإستثمار في وزارة التنمية الحضرية والريفية، جنباً الى لفيف من الشخصيات الوزارية البارزة من سريلانكا وكبار المسؤولين من المؤسسات والبنوك في الدوحة الذين شاركوا في الجلسة الافتتاحيّة. 
 
 
وخلال حديثه، استعرض  الوزير رؤوف حكيم العلاقات الثنائية بين قطر وسريلانكا من ناحية ان سريلانكا مُصدّراً بارزاً للمنسوجات والملابس والشاي ومنتجات المطاط والتوابل، ومستورداً للنفط المكرر والنفط الخام والطائرات والسيارات وغيرها من المنتجات الأخرى. وأشار في هذا الصدد ان الطرفين وقّعا في مارس 2015 على 3 اتفاقيات للتعاون في قطاعات الرياضة والشباب والإعلام. 
 
 
وأضاف الوزير حكيم انّ الموز هو من المنتجات الرئيسية التي تستوردها قطر من سريلانكا مشيراً الى مسعى سريلانكا لاستقطاب الاستثمارات القطرية والاستثمار في قطاعات السياحة والطاقة والصحة في ما يتعلّق بقطاع الخدمات. 
 
 
ومن جهة أخرى أشار الدكتور أر. سيذارمان R. Seetharaman، المدير التنفيذي في بنك الدوحة أنه من المتوقّع ان ترتفع نسبة إيرادات القطاع غير النفطي كنسبة مئوية من الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي إلى 54.4 بالمئة في عام 2016 بدلاً من 51.6 في المئة، بالإضافة الى ذلك، يتطلع كل من البلدين إلى استكشاف المزيد من فرص التعاون في مجالات التجارة والإستثمار.