رقم قياسي جديد لبيجي ويتسون

الثلاثاء 22 تشرين ثاني 2016

رقم قياسي جديد لبيجي ويتسون

 

انطلقت رائدة الفضاء، التي ولدت في ولاية ايوا، بيجي ويتسون إلى الحدود النهائية من خلال تحقيقها لقباً قياسياً جديداً: أكبر امرأة رائدة فضاء.

 

حقّقت رائدة الفضاء هذا الانجاز في سن ال-٥٦ عاماً و٢٨٢ يوماً وهي ما زالت حريصةً على القيام بالمهام، مندفعةً بشغفها للعلم.

 

على متن المركبة سويوز الفضائية MS-03، ترأست بيجي دفعةً فضائيةً مع رائدين آخرين توجّهت نحو محطة الفضاء الدولية من قاعدة بايكونور في كازاخستان.

 

 انتقل الفريق إلى المدار بعد ثماني دقائق فقط من انطلاقه. بعد رحلة يومين، يلتقي التريو المؤلّف من بيجي ومهندسي الفضاء الفرنسي توماس بيسكو والروسي أوليج نوفيتسكي بقائد البعثت ٥٠ شاين كمبرد ورائدي الفضاء سيرجي ريزيكوف وأندريه بوريسنكو في المحطة الفضائية الدولية من أجل العمل على اجراء دراسات علمية حتى مايو ٢٠١٧.

 

 تتمتّع بيجي بمهنة مغامرة وعلمية واسعة النطاق وهي تعمل كرائدة فضاء أميركية في الناسا منذ عام ١٩٩٦. طوال حياتها المهنية الطويلة الأمد، جلبت بيجي شهادة الدكتوراه في الكيمياء الحيوية الخاصة بها إلى استخدام جيد.

 

 كان لها اقامتان طويلتان سابقتان في الفضاء في عام ٢٠٠٢ وفي عام ٢٠٠٧ وفضلاً عن ذلك، شغلت منصب قائدة المحطة وتركت بذلك درباً أسطورياً للنساء في الفضاء.

 

 وعند انتهاء البعثة، ستكون قد تجاوزت سجل رائد الفضاء جيف وليامز البالغ ٥٣٤ يوماً أمضاه في الفضاء بما يعادل سنة ونصف السنة من حياتها في انعدام الجاذبية.