رأي السبّاق:هل يتغيّر سعر النقد السعودي؟

الاثنين 21 تشرين ثاني 2016

رأي السبّاق:هل يتغيّر سعر النقد السعودي؟

 

هل يتغير سعر النقد السعودي مقابل الدولار ؟

 أعلن  الأمير الوليد بن طلال آل سعود في مقابلةٍ مع قناة بلومبرغ أنّ المسار التراجعي لواردات النفط قد يضطر المصرف المركزي السعودي في المدى المتوسط أن يعيد صياغة تقييم جديد للريال السعودي مقابل الدولار .

 

وأعرب الأمير عن إطمئنانه في الوقت الراهن لسياسات الإنفتاح وحسن الإدارة التي يقودها جلالة الملك سلمان والأمير الشاب محمد بن سلمان داعماً كافة الخطوات الإصلاحية على المستويين الإقتصادي والإجتماعي..

 

أما بالنسبة للنقد الوطني السعودي فقد أصرّ الأمير أن المسار الحالي لا يفضي بالضرورة إلى إعادة تصنيف الريال ذلك أنّ المملكة العربية السعودية تمتلك ما يقارب الخمسماية مليار دولار كإحتياطي إلزامي و2.1 تريليون دولار كأصول ثابتة ما يدفع غالبية المستثمرين إلى الإطمئنان لمستقبل العلاقة الجيو سياسية والإقتصادية مع المملكة..

 

وكان محافظ البنك المركزي السعودي قد إتخذ مجموعة من القرارات الإصلاحية ورفع حجم الإئتمان الإلزامي للمصارف الإسلامية والتجارية الأمر الذي شكل حائط دفاع صلب للريال مقابل العملات الأجنبية ، كما فرض غرامات عالية على كل من يقدم على التلاعب بالعملة الوطنية السعودية من خلال أعمال المضاربة النقدية أو حتى المالية منها..