مبادرات جامعة حمدان بن محمّد الذكيّة

الجمعة 18 تشرين ثاني 2016

مبادرات جامعة حمدان بن محمّد الذكيّة

 

كشفت جامعة حمدان بن محمّد الذكيّة (HBMSU) عن سلسلةٍ من المبادرات التي ستعرضها في أسبوع الابتكار الإماراتيّ، من 20 إلى 26 نوفمبر الحاليّ.


وأعلنت الجامعة مخطّطها بحضور سعادة الجنرال ضاهي خلفان تميم، نائب المدير لشرطة الأمن العام في دبي، ورئيس مجلس إدارة الجامعة، وأعضاء المجلس. وأعلن عميد الجامعة، الدكتور منصور العور، أنّ ابتكارات Gamification، و Personal Virtual Assistant، و The Local Programmer، ستُقدَّم كإضافاتٍ مهمّة إلى جهود الجامعة من أجل إعادة كتابة مستقبل التعليم، عبر استخدام طرقٍ خلّاقة تتماشى مع نظرة الإمارات لعام 2021، وبالتّالي لمستقبلٍ إقتصاديٍّ تنافسيّ عنوانه المعرفة والابتكار.

 

أوّلاً، يحوّل ابتكار Gamification  التعليم إلى مسيرةٍ ممتعة، ويجعله أكثر تحدّياً وحصريّة، من خلال اعتماد الألعاب المشوّقة والتعليميّة في آنٍ واحد. وHBMSU  هي الجامعة الأولى في العالم التي تعتمد نظريّة اللّعب في تعليمها. وستطبّق هذه المبادرة في الفصل الثّاني من عام 2017، وتدفع الطلّاب إلى جمع النقاط في مسيرتهم من خلال الالعاب التي تزيد من علاماتهم.

 

ثانياً، يمنح المعاون الافتراضيّ الشخصيّ Personal  Virtual Assistant  الطلّاب فرصة التواصل مع المعاون الافتراضيّ بشكلٍ مستمرّ. فما إن يصبحون في حرم الجامعة حتّى يرحّب بهم المعاون ليذكّرهم بما يحتاجونه ويساعدهم عبر التواصل الصّوتي والشعائر المكتوبة. وتجيب هذه التكنولوجيا على أسئلة الطّالب وتساعده في جميع المعاملات بفضل الذكاء الاصطناعيّ.

 

وثالثاً وأخيراً، مبادرة المبرمج المحلّي Local Programmer، يأتي نتيجة تعاون المؤسّسة الإماراتيّة للمواهب مع Microsoft  الأميركيّة، وهي طريقة مميّزة لتطوير جيلٍ من المواطنين القادرين أن ينفّذوا البرمجة ويطبّقوها من خلال نظام Microsoft  الرّقمي  ومساحة السحابة الخاصّة بحرم الجامعة.

 

وبفضل هذه المبادرات المبتكرة والمجهود المستمرّ، تؤمّن الجامعة التعليم الأكثر تطوّراً وإفادةً للطلاب من جهة، والمستقبل المثاليّ للتعليم في الإمارات والعالم من جهةٍ أخرى.