برنامج كيدز للتوعية حول مرض السكري

الخميس 17 تشرين ثاني 2016

برنامج كيدز للتوعية حول مرض السكري

 

بمناسبة اليوم العالمي للسكري، أطلقت ووزارة الصحة والوقاية الإماراتية بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم- وبدعم من شركة سانوفي- برنامج الأطفال والسكري في المدارس أي برنامج كيدز.


يهدف هذا البرنامج إلى رفع الوعي تجاه مرض السكري وفهمه فضلاً عن تسليط الضوء على مسؤولية الأسرة والمجتمع في اشراك الطلاب في برامج التوعية الصحية وتعزيز بيئة مدرسية داعمة للأطفال المصابين بداء السكري لتحقيق إدارة حالتهم بشكل فعال.

 

 وعن هذا الموضوع، قال الدكتور حسين عبد الرحمن الرند، الوكيل المساعد لشؤون المراكز الصحية، العيادات والصحة العامة، إنه من خلال هذا المشروع يهدف المعنيون إلى تشجيع الأطفال في المدارس على تبني نمط حياة صحي ورفع مستوى الوعي بين أفراد المجتمع حول العادات غير الصحية مع توفير بيئة إيجابية تساعد مرضى السكري على التعامل بشكل جيد مع هذه الحالة.

 

وأضاف أن الوزارة تسعى إلى تحقيق استراتيجيتها لتعزيز أسلوب الحياة والعادات الصحية في المجتمع الإماراتي والحدّ من نمط الحياة المتعلّق بالأمراض تماشياً مع المبادرة لمكافحة الأمراض غير المعدية. وفضلاً عن ذلك، اعتبر الدكتور الرند أن الوزارة ترى أن الطلاب هم أولوية عندما يتعلّق الأمر بالتخطيط لبرامج التوعية وتنفيذها بالشراكة مع السلطات الصحية والتعليمية على مدار العام الدراسي للوصول إلى رؤية الإمارات لعام ٢٠٢١ للرعاية الصحية.

 

وبدورها، قالت الدكتورة آمنة الضحاك الشامسي، الوكيلة المساعدة لقطاع الأنشطة والرعاية في وزارة التربية، إن السكري كحالة مرضية يمكنه أن يؤثّر على حياة جميع أفراد الأسرة خصوصاً عندما لا يكون هناك وعي كافٍ حول طريقة التعامل مع هذه الحالة بأسلوب يضمن حياةً سعيدةً وصحيةً.

 

وأعلنت أنه من خلال هذا البرنامج، تعمل وزارة التربية والتعليم على توفير المعلومات والموارد لمساعدة كل طفل وكل أسرة في دولة الإمارات العربية المتحدة على ادراك مرض السكري والتعامل معه.

 

 أما الدكتورة نجلاء حسين سجواني، رئيسة قسم الصحة المدرسية في وزارة الصحة والوقاية، فأعربت عن كون هذا البرنامج هادفاً إلى بناء بيئة مدرسية داعمة للإدارة الفعالة لمرض السكري بين الطلاب وتزويد أولياء الأمور، الممرضات والمعلمين بطريقة  التعامل مع مرض السكري.

 

وأكّدت أن هذا البرنامج سيقام خلال فترة سنة كاملة عبر تنظيم حلقات عمل في ١٢ مدرسة في دولة الإمارات العربية المتحدة كجزء من المرحلة الأولى وسيتعلّم الطلاب عن مرض السكري من خلال مواد تدريبية تفاعلية بما في ذلك الكوميديا،  شخصيات الرسوم المتحركة، المسابقات وغيرها.

 

وأخيراً، قال جان بول شوير، رئيس ومدير عام شركة سانوفي في منطقة الخليج، إن شركة سانوفي فخورة بالعمل على المساهمة في نمو المجتمعات السليمة بالتعاون مع وزارة الصحة والوقاية ووزارة التربية والتعليم.

 

 وأضاف أنه كجزء من إلتزام الشركة بضمان توعية عالية على مرض السكري والرعاية بالمرضى، سيساعد برنامج كيدز الطلاب والأطفال عبر بناء نظام دعم للممرضات، المعلمين وأولياء الأمور.