معرض الشارقة الدولي للكتاب نجاحه باهر

الثلاثاء 15 تشرين ثاني 2016

معرض الشارقة الدولي للكتاب نجاحه باهر
 
 
سجّل معرض الشارقة الدّولي للكتاب نجاحاً باهراً وإقبالا استثنائيا فاق التوقعات، إذ جذب 2.31 مليون زائر في نسخته الخامسة والثّلاثين ونجح في بيع كتب وغيرها من المواد المطبوعة بحوالي 176 مليون درهم.
 
 
بالإضافة الى ذلك، ضجّت مواقع التّواصل الاجتماعي بهذا الحدث الذي سجّل أكثر من مليار مشاهدة في العالم، وكان للفعاليات الثقافية والأدبية النوعية، وكبار الكُتاب والأدباء والمفكرين دور بارز في رفع عدد دور النشر المشاركة إلى 1681 دار. 
 
 
وفي هذه المناسبة، عبّر سعادة أحمد بن ركاض العامري رئيس هيئة الشارقة للكتاب عن تقديره للنجاح والمركز الذي تبوّأه هذا المعرض الكاسح والهائل، وبحماس الزّوّار الذين أثبتوا أن القراءة مازالت هذا الفعل اليومي الحي، ولن تنجح التطورات التقنية المتلاحقة في الحد منه. 
 
 
وفي هذا الصّدد عكست زيارة المدارس اهتمام أجيال المستقبل بالقراءة، حيث  سجل المعرض  أكثر من 600 زيارة مدرسية من مختلف أنحاء دولة الإمارات. 
 
 
ومن ضمن الفعاليات المشاركة في المعرض، مؤتمرات ومناقشات ثقافية وندوات وغيرها. وفي هذه المناسبة، شارك الدكتور غسان سلامة، وزير الثقافة اللبناني السابق، مع الدكتور مصطفى الفقي، والدكتور صابر عرب في ندوة بعنوان "الثقافة العروبية من أين وإلى أين؟" تناولوا فيها أثر مفهوم العروبة في مشروع النهوض الحضاري العربي، بالإضافة الى المستندات التي تتكئ عليها حضارتنا العربية لتثبت وجودها. 
 
 
وتناول المعرض ايضاً المراحل التي يمر بها الكتاب لبصبح محترفاً بمشاركة العديد من الكتاب والروائيين، بالإضافة الى الامسيات الشعرية وغيرها من النشاطات المختلفة والثرية.