مشاريع بلدية حديثة في جدة والرياض

الاثنين 14 تشرين ثاني 2016

مشاريع بلدية حديثة في جدة والرياض

 

وقّع وزير الشؤون البلدية والقروية السعودي المهندس عبد اللطيف بن عبد الملك آل الشيخ ستة عقود جديدةً بقيمة ٧٩٦ ريال سعودي لتنفيذ مشاريع مختلفة في مدينتي الرياض وجدة.

 

سيتمّ تنفيذ خمسة من هذه المشاريع في الرياض بتكلفة قدرها ٧٢٦,١٨٤,٩٧٨ ريال سعودي. وتشمل هذه المشاريع صيانة الطرق والشوارع، تشغيل وصيانة الحدائق، المزارع والساحات العامة فضلاً عن صيانة أجهزة الكمبيوتر وتحديث برامج الكمبيوتر لأغراض مكتبية مختلفة. بينما يشمل مشروع مدينة جدة استكمال وتحديث شبكة الإنارة في أحياء عدّة في المدينة.

 

تشهد العاصمة حالياً على تنفيذ نظام النقل العام الضخم الذي يتضمّن  شبكات المترو والحافلات. ويجري تنفيذ النظام، الذي يُطلَق عليه اسم مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام، وفقاً لخطة شاملة وضعتها هيئة تطوير مدينة الرياض.

 

 وتهدف الخطة إلى توفير خدمات النقل العام المناسبة لجميع الفئات السكانية بالاضافة إلى الحفاظ على استخدام السيارات الخاصة ضمن الحدود. تشكّل شبكة المترو العمود الفقري لنظام النقل العام وتتألّف من ستة خطوط ذات اجمالي طول ١٧٦ كم و٨٥ محطة مترو.

 

 وستغطّي هذه الشبكة معظم المناطق ذات الكثافة السكانية العالية، المرافق العامة والمؤسسات التعليمية والتجارية والطبية. وسيتمّ ربط الشبكة بمطار الملك خالد الدولي ومركز الملك عبدالله المالي، الجامعات الرئيسية، وسط المدينة ومركز النقل العام.

 

 ستكون شبكة الحافلات وحدة التغذية الرئيسية لشبكة مترو الرياض. وستكون أيضاً الوسيلة الأساسية للمواصلات داخل أحياء مدينة الرياض وبينها.

 

 ستتألّف الشبكة من أسطول من ١٠٠٠ مركبة، ٤ خطوط حافلات للنقل السريع، خطين دائريين، ١٦ خط مجتمع وحوالي ٧٠ خط امداد.