رأي السبّاق:السعودية تسدّد متأخراتها

الاثنين 14 تشرين ثاني 2016

رأي السبّاق:السعودية تسدّد متأخراتها

 

المملكة العربية السعودية تسدّد متأخراتها للقطاع الخاص

 بعد أشهرٍ من التأخير لسداد ديون القطاع العام للمشاريع التي تعهّدتها الحكومية السعودية مع القطاع الخاص في مجالات عدة ، ها هي اليوم تبعث الأمل من جديد في العديد من شركات القطاع الخاص المحلية والأجنبية بسداد 26.7 مليار دولار أميركي..

 

وكانت المملكة العربية السعودية ولأوّل مرة تتخلف عن المواعيد الطبيعية بسبب عوامل عدة ، أبرزها التراجع الهائل في الإيرادات النفطية التي تقلّصت بنسبة 60% في عامين الأمر الذي خلّف عجزاً سنوياً بحدود 360 مليار ريال أو 90 مليار دولار تقريباً في الموازنات الحكومية خلال العامين الأخيرين..

 

اليوم تضخّ المملكة 100 مليار ريال في السوق المحلية الأمر الذي يعيد من جديد إحياء الطلب على الإستهلاك والحركة المصرفية التي تراجعت عائداتها منذ عامين بحوالي 170 مليار ريال ، وقد يكون للمبالغ المجمدة كإحتياط سيادي عنصر هام وأساسي في الدفاع عن دينامية الريال السعودي أمام تقلبات العملات الصعبة في الوقت الراهن والتي تشهد تخبطاً واضحاً منذ النصف الثاني من العام.

كذلك أعلن وزير المالية السعودي عن إصرار  الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود على تسديد كافة الديون العالقة بتاريخ لا يتخطّى نهاية العام الحالي وهي حتماً بشرى سارة للقاطنين داخل المملكة لعودة الإنفاق لسالف عهده ما يعطي دفعاً إضافياً للإستثمار المحلي والأجنبي..